ثالث دولة خليجية تدين تدخل تركيا وإيران عسكريا بالعراق

الجمعة 19 يونيو 2020 04:52 م

أدانت الكويت، الجمعة، العمليات العسكرية التركية الدائرة شمالي العراق ضد تنظيم "حزب العمال الكردستاني" (بي كا كا) والقصف الإيراني ضد أهداف للتنظميات الكردية أيضا، وذلك بعد ساعات من إدانات مماثلة من قبل السعودية والإمارات.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا"، عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، قوله إن "الكويت وانطلاقا من موقفها المبدئي والثابت ورفضها لأي تدخلات تمس سيادة أي من الدول العربية؛ فإنها تؤكد إدانتها للتدخلات العسكرية التركية والإيرانية الأخيرة في شمال العراق".

وأوضح المصدر، أن تلك التدخلات "تمثل انتهاكا صارخا لسيادة العراق وتجاوزا لكل الأعراف والقواعد القانونية الدولية فضلا عما يمثله ذلك من تهديد لأمن العراق واستقرار المنطقة".

وشدد على "وقوف الكويت إلى جانب العراق الشقيق وتأييده في كل الإجراءات التي يتخذها للحفاظ على سيادته وأمنه واستقراره".

والخميس، قالت الخارجية السعودية، في تصريح على حسابها الرسمي بـ "تويتر": "ندين ونشجب العدوان التركي والإيراني على الأراضي العراقية، ويعد ذلك العدوان تدخلا مرفوضا في شأن دولة عربية وانتهاكا سافرا لأراضيها وتهديدا للأمن العربي والأمن الإقليمي ومخالفة صريحة للمبادئ والمواثيق الدولية".

والأربعاء، أدانت الإمارات أيضا "التدخلات العسكرية التركية والإيرانية" في العراق، معتبرة أنها تمثل "انتهاكا لسيادة دولة عربية شقيقة"، مضيفة أنها "أدت إلى ترويع وبث الذعر بين المدنيين الأبرياء".

والخميس أيضا، استدعت وزارة الخارجية العراقية، السفير التركي "فاتح يلدز" للمرة الثانية خلال أقل من أسبوع، وسلمته مذكرة احتجاج على قصف أهداف لـ"حزب العمال الكرستاني" (بي كا كا) شمالي البلاد.

وقالت الخارجية العراقية في بيان، إنها سلمت "يلدز" مذكرة احتجاج "شديدة اللهجة"، دعت خلالها تركيا إلى "الكف عن مثل هذه الأفعال الاستفزازية، والخروقات المرفوضة".

كما طالبت فيها تركيا بأن "تستمع إلى صوت الحكمة، وتضع حدا لهذه الاعتداءات".

والثلاثاء الماضي، أعلنت وزارة الدفاع التركية انطلاق عملية "المخلب - النمر" العسكرية في منطقة "هفتانين" شمالي العراق، بعد أن أعلنت مساء الأحد، إطلاق عملية "المخلب - النسر" العسكرية شمال العراق ضد تنظيم "حزب العمال الكردستاني".

وتصنف أنقرة ومعظم أوروبا ودول العالم "بي كا كا"، الذي يخوض تمردا ضد الدولة التركية منذ عام 1984، "تنظيما إرهابيا".

ورغم أن قواعد "بي كا كا" شمالي العراق غير مصرح بها، فإن الإدارة الكردية المستقلة هناك تغض الطرف أحيانا على وجودها ضمنيا.

المصدر | الخليج الجديد + كونا

  كلمات مفتاحية

مخلب النسر مخلب النمر عملية عسكرية تركية العلاقات الكويتية التركية العلاقات التركية الكويتية

الإمارات تدين تدخلات تركيا وإيران في العراق

بعد عملية النسر.. الجيش التركي يبدأ مخلب النمر في هفتانين شمالي العراق

سر التوافق العسكري المفاجئ بين تركيا وإيران في العراق

تركيا ترفض الانتقادات الأمريكية لعملياتها بالعراق

زواج المصالح.. ماذا وراء التقارب الناشئ بين تركيا وإيران؟

تركيا: علاقتنا بالكويت جيدة ونكافح الإرهاب في شمال العراق

على خلفية اتهامات لأنقرة بانتهاك سيادة العراق.. تركيا تستدعي السفير الإيراني