تسيير أول سرب طائرات مشترك بين بريطانيا وقطر

الجمعة 19 يونيو 2020 11:30 م

بدأت القوات الجوية الملكية البريطانية، والقوات الجوية الأميرية القطرية، تسيير سرب مشترك لطائرات "تايفون".

وانطلق السرب الذي حمل رقم (12)، في إطار التعاون العسكري بين الجانبين، ويعتبر الأول لبريطانيا منذ الحرب العالمية الثانية.

ويعتبر السرب رقم (12)، الذي يتخذ من محطة "كونينغسباي" التابعة لسلاح الجو الملكي مقراً له، مبادرة فريدة من نوعها بين المملكة المتحدة وقطر، حيث سيضيف إلى القوات الجوية الأميرية القطرية خبرات قيّمة في تشغيل طائرات "تايفون" أثناء التحضير لاستلام الطائرة الأولى.

وسيبدأ تسليم أولى الطائرات في عام 2022 حسب الصفقة التي تم توقيعها بين شركة "بي إيه إي سيستمز" (BAE Systems)، وحكومة قطر، والتي بلغت قيمتها 5.1 مليار جنيه إسترليني (6.3 مليارات دولار).

وتشمل الصفقة شراء 24 مقاتلة من طراز "تايفون"، و9 طائرات تدريب من طراز "هوك تي".

وتم رفع أعلام البلدين هذا الأسبوع في محطة "كونينغسباي" التابعة لسلاح الجو الملكي بمناسبة تحليق سرب "تايفون" الجديد للمرة الأولى، والإعلان عن جاهزية السرب لتدريب الطيارين والطواقم الأرضية من القوات الجوية للبلدين.

وقال وزير الدفاع البريطاني "بن والاس"، إن السرب (12) يعد "شاهدا على صداقتنا والتزامنا الدائمين تجاه قطر، الدولة الوحيدة التي تمتلك المملكة المتحدة سربا مشتركا معها".

وأضاف أن القوتين الجويتين ستحميان معا الشعبين وتؤمنان المصالح المشتركة عبر الشرق الأوسط، وفقا لما جاء في بيان للقوات الجوية البريطانية، الجمعة.

من جانبه، صرّح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري "خالد العطية"، قائلا: "تعتبر الرحلة الجوية الأولى للسرب رقم (12)، إنجازاً مهماً في التزام القوات الجوية الأميرية القطرية وسلاح الجوي الملكي في الامتياز".

وأضاف: "يمثل رفع علمي قطر والمملكة المتحدة جنباً إلى جنب بمناسبة تنفيذ الرحلة الجوية المشتركة الأولى، توافق الرؤية والاستراتيجيات في بناء مستقبل مستقر ومزدهر لكلتا الدولتين والعالم".

وتمتلك المملكة المتحدة تاريخاً طويلاً في العمل مع الشركاء الدوليين في القوات المسلحة، حيث تعتبر هذه المشاركة الدفاعية عاملاً رئيسياً في تقوية الشراكات والترويج للمصالح الوطنية.

وبالرغم من ذلك، فإن السرب رقم (12) أول سرب مشترك في سلاح الجو الملكي منذ الحرب العالمية الثانية، ومعركة بريطانيا.

وتم إنشاء السرب المشترك، بتاريخ 24 يوليو/تموز 2018، بهدف تعزيز التعاون بين سلاح الجو الملكي البريطاني والقوات الجوية الأميرية القطرية، وتوطيد العلاقة الأمنية والدفاعية الثنائية بعيدة المدى بين البلدين. 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية البريطانية تايفون طائرات تايفون

قطر توقع اتفاق نوايا لشراء 24 مقاتلة تايفون البريطانية

وزيرا خارجية قطر وبريطانيا يستعرضان تطورات المنطقة

مباحثات قطرية بريطانية لتعزيز التعاون العسكري والدفاعي

بدعم تركي.. قطر تسابق الإمارات في الطائرات القتالية دون طيار

وزيرة الخارجية البريطانية تزور السعودية وقطر لبحث العلاقات التجارية