السبت 20 يونيو 2020 10:04 ص

بعث المطرب الإسرائيلي الشهير "عومير آدم" رسالة محبة إلى حكام الإمارات وشعبهم، ووعدهم باللقاء قريبا في دبي.

جاء ذلك، في مقطع فيديو، نشره حساب "(إسرائيل) بالعربية"، التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية، تقدم فيه "آدم" بالشكر لرئيس الإمارات "خليفة بن زايد آل نهيان"، وحاكم دبي "محمد بن راشد"، على تعاونهم مع (إسرائيل) والجالية اليهودية.

وأضاف: "أود أن أشكركم على دعمكم للجالية اليهودية في دبي، وأخص بالذكر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وخليفة بن زايد آل نهيان".

وتابع: "نلتقي قريبا في دبي".

ولا ترتبط الإمارات و(إسرائيل) بعلاقات دبلوماسية، لكن الفترة الماضية شهدت العديد من مؤشرات التقارب بينهما.

وقبل أيام، أشادت الجالية اليهودية في الإمارات بحكام البلاد والحكومة والقوات المسلحة.

وحسب موقع "يشيفا وورلد نيوز"، فإن 150 أسرة يهودية تتكون من ألفين إلى 3 آلاف شخص، تقيم بإمارتي أبوظبي ودبي، جاءت من الولايات المتحدة وأوروبا وجنوب أفريقيا.

وفي 2018، اعترفت الإمارات رسميا بمجتمعها اليهودي الصغير كجزء من السكان.

ورغم أن (إسرائيل) والإمارات لا تربطهما علاقات دبلوماسية رسمية، فإن الدولتين تربطهما علاقات اقتصادية ويسمح للإسرائيليين بدخول البلاد إذا ما كانوا يحملون جواز سفر أجنبيا غير إسرائيلي أو باستخدام تأشيرة خاصة.

والعام الماضي، دعا وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش" إلى تسريع وتيرة التطبيع بين الدول العربية و(إسرائيل).

كما برزت خلال 2019، على مواقع التواصل الاجتماعي، صورا لوزيرة الثقافة الإسرائيلية حينها "ميري ريجيف"، وهي تتجول برفقة مسؤولين إماراتيين في مسجد الشيخ زايد في أبوظبي، قبل أن يزوره أيضا وزير الخارجية الإسرائيلي السابق "يسرائيل كاتس".

المصدر | الخليج الجديد