هاكرز مصريون يخترقون مواقع إثيوبية.. ماذا تركوا؟

السبت 20 يونيو 2020 03:14 م

 اخترق قراصنة (هاكرز) مصريون مواقع إثيوبية حكومية، وتركوا رسالة عن نهر النيل، الذي بات سبب خلافات بين مصر وإثيوبيا.

ووفقا لصحف محلية مصرية، فإن القراصنة الذين أطلقوا على أنفسهم اسم "Cyber Horus Group"، تمكنوا من اختراق مواقع إثيوبية مهمة منها: مكتب التطور التعليمي في إثيوبيا، ووكالة الإحصاء المركزية في إثيوبيا، ومركز الإحصائيات الإثيوبية، ومجلس الأمم الإثيوبية.

وترك القراصنة رسالة نصها: "لتكن لعنة الفراعنة على كل من أراد مصر بسوء".

كما ترك القراصنة رسالة على المواقع المخترقة، وهي عبارة منقوشة على جدران معبد حورس، إله الشمس عند قدماء المصريين، نصها: "إذا انخفض منسوب النهر فليهرع كل جنود الفرعون ولا يعودون إلا بعد تحرير النيل مما يقيد جريانه".

والجمعة، تصاعدت حدة المواجهة بين البلدين؛ حيث أرسلت مصر شكوى إلى مجلس الأمن بشأن السد، وصرح وزير خارجيتها "سامح شكري" بأن كل الخيارات متاحة لمواجهة ما أسماه "تعنت" إثيوبيا في المفاوضات.

بينما قال وزير الخارجية الإثيوبي "جيدو أندارجاشيو"، في مقابلة مع وكالة "أسوشيتدبرس"، إن بلاده ستمضي قدما في ملء سد في الشهر المقبل حتى من دون اتفاق مع مصر والسودان.

وقبلها، قال رئيس الوزراء الأثيوبي "آبي أحمد علي" إنه "لا قوة ستمنعنا من بناء السد”، بعد أن أكد الجيش الإثيوبي أنه سيحمي حق بلاده في سد النهضة، وأنه سيدافع عن مصالح أديس أبابا حتى النهاية.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل البالغة 55.5 مليار متر مكعب، في حين يحصل السودان على 18.5 مليارا.

بينما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء بالأساس.

المصدر | الخليج الجديدد

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة سد النهضة الإثيوبي هاكرز

البرادعي يدعو لكتاب أبيض حول سد النهضة