البرادعي يدعو لكتاب أبيض حول سد النهضة

الجمعة 19 يونيو 2020 12:25 م

دعا "محمد البرادعي"، نائب الرئيس المصري السابق، إلى إعداد "كتاب أبيض" من قبل خبراء مستقلين يوضح الضرر المترتب على ملء إثيوبيا سد النهضة دون توافق.

وقال "البرادعي" في تغريده له عبر حسابه الرسمي على "تويتر": "قد يكون من المفيد في تلك المرحلة الخلافية الدقيقة حول كيفية ملء سد النهضة تكليف لجنة مستقلة من الخبراء الدوليين بإعداد كتاب أبيض يوضح الضرر ذي شأن على مصر الذي يمكن أن ينتج عن الملء دون اتفاق. وجود مثل تلك الدراسة المستقلة سيساعد في أي جهود سياسية للتوصل الي حل مقبول".

 

وفي تعليق على تغريدة "البرادعي" قالت Zeinobia : "بس الطرف الإثيوبي رافض يا دكتور محمد أصلا إنه يسمع وعرقلوا الموضوع لما طلبنا استشاريين غربيين علشان يعملوا دراسات عن السد والموضوع فشل، السؤال إحنا نعرف نعمل في خلال أسبوعين؟ آبى أحمد بيقول إن السد هيتملى أول يوليو".

 

رد عليها "البرادعي" بتغريدة قال فيها: "ما أقصده أن تكلف مصر بمفردها لجنة من الخبراء الدوليين المعروفين بإعداد الدراسات. السد يا زينب مش حيتملى في يوم وليلة".

وتعثرت المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان، على مدار السنوات الماضية، وسط اتهامات متبادلة بين القاهرة وأديس أبابا بالتعنت وفرض حلول غير واقعية.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل البالغة 55.5 مليار متر مكعب، في حين يحصل السودان على 18.5 مليارا.

بينما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء بالأساس.

وتخطط إثيوبيا لبدء ملء سد النهضة في موسم الأمطار لهذا العام، والذي يتزامن مع حلول يوليو/تموز المقبل، وسط رفض سوداني مصري للملء بقرار أحادي دون اتفاق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البرادعي محمد البرادعي

السودان يقترح رفع خلافات سد النهضة للحكومات

مصر: تعنت إثيوبيا يمنع التوصل لاتفاق بشأن سد النهضة

رهانات خاسرة.. هل خسرت مصر جميع أوراقها في معركة سد النهضة؟

مصر تحيل أزمة سد النهضة لمجلس الأمن.. وإثيوبيا تتهمها بالمقامرة

هاكرز مصريون يخترقون مواقع إثيوبية.. ماذا تركوا؟

السيسي: حريصون على التفاوض دبلوماسيا في أزمة سد النهضة