مصر.. إحالة دعوى إسقاط جنسية العاملين بقنوات المعارضة للمفوضين

الأحد 21 يونيو 2020 09:30 ص

قررت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري في مصر، إحالة الدعوى المطالبة بإسقاط الجنسية المصرية عن بعض الإعلاميين والمعارضين المصريين المتواجدين بدولة تركيا، إلى هيئة مفوضي الدولة لإعداد تقرير بالرأي القانوني فيها.

وطالبت الدعوى المقامة من المحامي "سمير صبري"، بإلزام السلطات بإسقاط الجنسية المصرية عن كل من الإعلاميين "معتز مطر"، و"محمد ناصر"، و"حسام الشوربجي"، و"حمزة زوبع"، وبعض المعارضين "مدحت الحداد"، و"أيمن نور"، و"محمود عزت"، و"محمد عبدالعظيم البشلاوي"، و"أيمن أحمد عبدالغني"، و"عبدالعزيز محمد عبدالعزيز"، و"يحيى حامد".

وقالت الدعوى، التي حملت رقم 5339 لسنة 74ق، إن "قيادات الإخوان والجماعة الإسلامية في الخارج تخشى من الملاحقات، خاصة أن الغالبية العظمى منهم صادر ضدهم أحكام قضائية، وهو ما يدفعهم إلى محاولة الحصول على جنسيات دول أخرى تضمن لهم حرية التحرك في الخارج وعدم الملاحقات الأمنية"، على حد قولها.

وأضافت الدعوى: "تعد الجنسية التركية، هي أقرب الخطوات التي يلجأ لها قيادات بالإخوان والجماعة الإسلامية، خاصة خلال الفترة الأخيرة، بعدما تعرض عدد من حلفاء الإخوان للتوقيف والاحتجاز من قبل سلطات دول أوروبية لصدور أحكام قضائية عليهم، وبعضهم كان حاصلا على جنسيات دول أخرى"، حسبما جاء فيها.

يذكر أن المادة 15 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، تنص على أنه "لا يجوز حرمان أي شخص من جنسيته تعسفا".

كما يحظر قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 50/152، حرمان أي شخص من جنسيته تعسفا.

وخلال الفترة الأخيرة تصاعد استهداف أجهزة الأمن المصري لعائلات الإعلاميين المعارضين المقيمين في الخارج، وذلك بهدف الضغط على ذويهم أو دفعهم إلى تسجيل مقاطع فيديو يتبرؤون فيها من أبنائهم.

كما أصدرت محاكم مصرية أحكام أولية غيابية بحق "معتز مطر" و"محمد ناصر"؛ بمجموع أحكام 22 عاما سجنا للأول، و20 عاما سجنا للثاني، على خلفية اتهامات لهما تشمل "التحريض على قلب نظام الحكم".

وتبث جماعة الإخوان عدة قنوات من الأراضي التركية، هي "مكملين"، و"وطن"، إضافة إلى قناة "الشرق" المملوكة  للمعارض المصري "أيمن نور".

وسعت وزارة الخارجية المصرية، مرارا، ومنذ الانقلاب العسكري في يوليو/تموز 2013، إلى إجراء اتصالات مكثفة مع دول أوروبية ومن بينها فرنسا؛ لوقف بث القنوات الفضائية التي تبث عبر القمر الفرنسي "يوتل سات"، قائلة أن جماعة الإخوان تستخدمها للتحريض ضد الرئيس "عبدالفتاح السيسي".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجنسية المصرية إسقاط الجنسية قنوات المعارضة إعلام المعارضة

مصر.. بلاغ يطالب بإسقاط جنسية العاملين في قنوات المعارضة