رئيس وزراء إثيوبيا يبحث مع قادة الجيش استراتيجية جديدة للدفاع

الأحد 21 يونيو 2020 06:58 م

عقد رئيس مجلس وزراء إثيوبيا "آبي أحمد"، الأحد، اجتماعا مع قادة الجيش؛ لبحث استراتيجية جديدة للدفاع.

وذلك بعد نحو 24 ساعة من تلميح الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، بتنفيذ عملية عسكرية خارجية، ويأتي الاجتماع في ظل توتر العلاقات بين إثيوبيا ومصر بسبب سد النهضة، وبين إثيوبيا والسودان بسبب نزاعات حدودية.

وأمس السبت، تطرق الرئيس خلال كلمة متلفزة أمام قادة الجيش خلال تفقده وحدات من القوات الجوية بمحافظة مطروح، إلى ما اعتبره "قلقا" لدى الشعب المصري من مفاوضات "سد النهضة" الإثيوبي.

وقال "السيسي" إنه "خلال سنوات طويلة (تمسكت مصر) بالتفاوض ولا نزال نتحرك في هذا الاتجاه، وتحركنا لمجلس الأمن، ونقل ملف السد إليه، هو حرص منا على إبقاء المسار الدبلوماسي والسياسي حتى نهايته".

وأضاف: "نحتاج أن نتحرك بقوة لإنهاء المفاوضات وإبراز إمكاناتنا كدول عاقلة ورشيدة في التعامل مع أزماتها لتحقيق المصلحة للجميع".

والجمعة، تصاعدت حدة المواجهة بين القاهرة وأديس أبابا، حيث أرسلت مصر شكوى إلى مجلس الأمن بشأن السد، وصرح وزير خارجيتها "سامح شكري"، بأن كل الخيارات متاحة لمواجهة ما سماه "تعنت" إثيوبيا في المفاوضات.

فيما قال وزير الخارجية الإثيوبي "جيدو أندارجاشيو"، في مقابلة إعلامية، إن بلاده ستمضي قدما في ملء السد الشهر المقبل حتى من دون اتفاق مع مصر والسودان.

وتخطط إثيوبيا لبدء ملء سد النهضة في موسم الأمطار لهذا العام، والذي يتزامن مع حلول يوليو/تموز المقبل، وسط رفض سوداني ـ مصري للملء بقرار أحادي دون اتفاق.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل البالغة 55.5 مليار متر مكعب، في حين يحصل السودان على 18.5 مليار.

فيما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء بالأساس.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة سد النهضة بأثيوبيا مشكلة سد النهضة سد النهضة الإثيوبي ملء خزان سد النهضة سد النهضة. إثيوبيا سد النهضة الأثيوبي سد النهضة. الرئاسة المصرية

وزير الخارجية الإثيوبي: شكوى مصر لمجلس الأمن بلا تأثير

إثيوبيا تقصف معسكرا للجيش السوداني بالمدفعية