السيسي: حريصون على التفاوض دبلوماسيا في أزمة سد النهضة

السبت 20 يونيو 2020 06:57 م

أكد الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي" السبت أن مصر كانت حريصة منذ بداية مفاوضات سد النهضة على التعامل من خلال التفاوض.

وقال "السيسي"، خلال لقاء مع قوات الجيش المصري في المنطقة الغربية: "ما زالنا متحركين في هذا الاتجاه.. تحركنا إلى مجلس الأمن هو حرص منا على السير في المسار الدبلوماسي حتى نهايته من أجل الشعب الإثيوبي".

وأضاف: "تحدثت مع الشعب الإثيوبي قبل 5 سنوات بالبرلمان، وأكدت أننا نقدر التنمية في إثيويبا ويجب أن تقدروا الحياة في مصر... محتاجين التحرك لإنهاء الاتفاقيات كدول عاقلة رشيدة".

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت مصر أنها تقدمت بطلب إلى مجلس الأمن بالأمم المتحدة حول سد النهضة، تدعو فيه المجلس إلى التدخل لتأكيد أهمية مواصلة الدول الثلاث (مصر وإثيوبيا والسودان) التفاوض بحسن نية، في وقت اتهمت فيه أديس أبابا مصر بـ"المقامرة السياسية".

وتعثرت المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان، على مدار السنوات الماضية، وسط اتهامات متبادلة بين القاهرة وأديس أبابا بالتعنت وفرض حلول غير واقعية.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل البالغة 55.5 مليار متر مكعب، في حين يحصل السودان على 18.5 مليارا، بينما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء بالأساس.

وتخطط إثيوبيا لبدء ملء سد النهضة في موسم الأمطار لهذا العام، والذي يتزامن مع حلول يوليو/تموز المقبل، وسط رفض سوداني مصري للملء بقرار أحادي دون اتفاق.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة إثيوبيا

البرادعي يدعو لكتاب أبيض حول سد النهضة

في خطاب مصر لمجلس الأمن: سد النهضة تهديد للسلم الدولي

رئيس وزراء إثيوبيا يبحث مع قادة الجيش استراتيجية جديدة للدفاع

السودان يتبرأ من تصعيد مصر: لن نحارب إثيوبيا بسبب سد النهضة

مصر تلوح بإجراءات حال فشل مجلس الأمن بشأن سد النهضة