ترامب مستعد للقاء نيكولاس مادورو ويفكر بسحب دعمه لجوايدو

الاثنين 22 يونيو 2020 06:22 ص

لم يستبعد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، مقابلة نظيره الفنزويلي "نيكولاس مادورو", وإنهاء دعم منافسه زعيم المعارضة "خوان جوايدو"، ملمحا إلى ندمه للاستماع إلى نصيحة مستشاره السابق للأمن القومي "جون بولتون" حول دعم "جوايدو".

وقال "ترامب"، في مقابلة، نشرت الأحد، إنه يفكر أيضا بشأن قراره الاعتراف بزعيم المعارضة "خوان جوايدو" زعيما شرعيا للبلاد.

والجمعة الماضي، قال "ترامب" لموقع "أكسيوس" الإخباري على الإنترنت: "ربما أفكر في ذلك.. يرغب مادورو في الاجتماع. وأنا لا أعارض أبدا الاجتماعات"، في خطوة من شأنها أن تقلب حملة "الضغط القصوى" التي كان يمارسها "ترامب" للإطاحة بالرئيس الاشتراكي.

وردا على سؤال عما إذا كان يأسف لنصيحة مستشاره السابق للأمن القومي "جون بولتون" لدعم زعيم المعارضة الفنزويلية "خوان جواديو"، قال "ترامب": "ليس تحديدا".

وقال "ترامب"، خلال المقابلة: "كان بإمكاني أن أتعايش مع الموضوع أو من دونه، لكنني كنت حازما بشدة ضد ما يحدث في فنزويلا".

وأضاف أن "جوايدو تم انتخابه. أعتقد أنني لم أكن بالضرورة مؤيدا لذلك، لكنني قلت: بعض الأشخاص أحبوه، والبعض الآخر لم يفعل ذلك".

وتفاقم الوضع السياسي في فنزويلا في 23 يناير/كانون الثاني 2019، عندما أعلن رئيس البرلمان السابق "خوان جوايدو" نفسه رئيسا مؤقتا، وتم الاعتراف به  كرئيس للدولة من قبل الولايات المتحدة، وعدد من حلفائها، بينما دعمت روسيا والصين وإيران وتركيا وعدد من الدول الأخرى، "مادورو"، الذي وصف الوضع بأنه محاولة انقلاب، وقطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الفنزويلية دونالد ترامب نيكولاس مادورو خوان غوايدو

رئيس فنزويلا يعلن استعداده لإجراء استفتاء حول تنحيه

مادورو يطرد سفيرة الاتحاد الأوروبي ويمهلها 72 ساعة للمغادرة

سجن جنديين أمريكيين 20 عاما بفنزويلا

زعيم المعارضة الفنزويلية خوان جوايدو يعلن إصابته بفيروس كورونا

بايدن يجدد دعم أمريكا لجوايدو رئيسا لفنزويلا