رئيس فنزويلا يعلن استعداده لإجراء استفتاء حول تنحيه

الخميس 25 يونيو 2020 08:23 ص

كشف الرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو"، استعداده لإجراء استفتاء شعبي حول بقائه في السلطة أو التنحي عنها عام 2022، في حال تم جمع توقيعات كافية لصالح هذا الاستفتاء.

وقال "مادورو" في كلمة له، يوم الأربعاء: "سيكون من الممكن اعتبارا من 10 يناير/كانون الثاني 2022 البدء بجمع التوقيعات بشأن إجراء الاستفتاء على تجريد الرئيس مادورو من صلاحياته".

وأشار إلى أن الدستور الفنزويلي يتيح إمكانية لإجراء مثل هذا الاستفتاء عقب انقضاء نصف الولاية الرئاسية في حال توفر عدد كاف من توقيعات المواطنين لصالح الاستفتاء.

يذكر أنه جرى تنصيب "مادورو" رئيسا لفنزويلا لولاية جديدة في 10 يناير/كانون الثاني 2019 بعد فوزه في انتخابات الرئاسة عام 2018، التي جرت وسط مقاطعة معظم قوى المعارضة لها.

وتفاقم الوضع السياسي في فنزويلا في 23 يناير/كانون الثاني 2019، عندما أعلن رئيس البرلمان السابق "خوان جوايدو" نفسه رئيسا مؤقتا، وتم الاعتراف به كرئيس للدولة من قبل الولايات المتحدة، وعدد من حلفائها، بينما دعمت روسيا والصين وإيران وتركيا وعدد من الدول الأخرى، "مادورو"، الذي وصف الوضع بأنه محاولة انقلاب، وقطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نيكولاس مادورو أزمة فنزويلا الأزمة الفنزويلية

نيكولاس مادورو: محاولة الانقلاب ضدي انتهت

مادورو يعفو عن أكثر من 100 معارض لتعزيز المصالحة الوطنيّة