انتعاشة أسعار النفط تتوقف مجددا.. كورونا وضعف الأرباح السبب

الاثنين 22 يونيو 2020 10:33 م

يقول متعاملون ومحللون إن أسعار النفط في السوق الحاضرة بدأت التراجع بعد زيادة استمرت لأسابيع، إذ استسلمت موجة الزيادة لحقيقة ضعف هوامش ربح مصافي التكرير وامتلاء صهاريج التخزين.

جرى خفض معدلات تشغيل المصافي في أوروبا والصين لإتاحة الوقت لبيع إمدادات المنتجات المكررة قبل معالجة الخام المخزن، والذي تتوافر مخزوناته بكثرة، مما يجعل شراء شحنات نفط جديدة أقل جاذبية.

في الوقت نفسه، تحسنت أرباح التكرير للمنتجات بشكل طفيف، لكنها لا تزال غير بعيدة عن أدنى مستوياتها في أوج الجائحة، إذ يواجه العالم تعافيا تكتنفه الضبابية.

وقال أحد المتعاملين في النفط: "هوامش الربح ليست عند أدنى مستوياتها لكنها سيئة - لن يدعم ذلك الطلب. نلحظ هذه الزيادات المحتملة في كوفيد-19، والتي لن تدعم هي الأخرى الأمور.. كانت السوق مغالى فيها وستحتاج إلى التراج بما يتماشى مع الحقائق الآن".

وتراجع الأسعار واضح عالميا، فعروض الخامين الأثقل داليا الأنجولي ودجينو الكونجولي منخفضة بدولار على الأقل عنها قبل أسبوع واحد فقط لنحو دولار فوق برنت المؤرخ.

وزاد الخصم الفوري لدرجة خام مربان الخفيف عالي الكبريت الذي تنتجه أبوظبي لتقترب من دولار مقارنة مع أسعار بيعها الرسمية في غضون أيام قليلة فقط.

كما نزلت خامات منطقة حوض البحر المتوسط عن ذروتها، إذ انخفضت عروض مزيج سي.بي.سي بنحو دولار ويجري بيع خام أذربيجان بما يقل دولارا عنه في وقت سابق في يونيو/حزيران.

وقالت شركة "تكرير": "لم نشتر أي شيء منذ عدة أسابيع مضت، إذ أن كل شيء مرتفع السعر للغاية".

ولا تزال أسعار سي.بي.سي هي أكثر أسعار معقولة، لكنها لا تزال تبعد بما بين 20 و30 سنتا عن المستوى الذي يحقق ربحية.

وفي الولايات المتحدة، يستعيد منتجو النفط الصخري حاليا حوالي ربع الكميات التي أوقفوها مع تحسن الأسعار، مما يضغط على الأسعار في السوق الحاضرة في الحوض البرمي وحوض باكان.

جاءت أغلب الزيادة في الطلب على تسليمات الخام في السوق الحاضرة من الصين، لكن مصادر بالسوق تقول إن شركات تكرير مستقلة هناك عزفت عن الأسعار الأعلى، إذ قلصت معدلات التشغيل في ظل انتظارها لحصص جديدة من واردات الخام من الحكومة.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

هبوط أسعار النفط هبوط أسعار النفط الخام نزول أسعار النفط وطأة أسعار النفط

لعبة النفط السعودية تعقد العلاقات مع الولايات المتحدة

أسعار النفط تتهاوى إلى أدنى مستوى منذ منتصف يونيو

قلق الموجة الثانية لكورونا يهبط بأسعار النفط إلى 40 دولارا