«السيسي» يجري مباحثات اليوم مع ملك الأردن في موسكو

الأربعاء 26 أغسطس 2015 06:08 ص

يجري الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، صباح اليوم الأربعاء، مباحثات في موسكو مع العاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني»، حسب صحيفة «المصري اليوم» المصرية الخاصة.

ومن المقرر أن يتوجه «السيسي» إلى مقر إقامة العاهل الأردني في موسكو لعقد اللقاء في الساعة 12 بتوقيت موسكو (09:00 ت.غ).

وقال السفير «علاء يوسف»، المتحدث باسم الرئاسة المصرية، إن اللقاء يأتي ضمن سلسلة اللقاءات الثنائية بين «السيسي» والملك «عبد الله».

وأضاف أن اللقاء سـ«يتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وآخر المستجدات على الساحة الإقليمية»، دون أن يضيف أية توضيحات أخرى.

كان الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» أجرى مباحثات مع العاهل الأردني، أمس الثلاثاء، بينما يلتقي، اليوم، الرئيس المصري.

ويعد العاهل الأردني من أبرز الداعمين للسلطات الحالية في القاهرة؛ حيث سبق أن عقد عدة لقاءات مع «السيسي» في الفترة التي أعقبت الانقلاب العسكري في يوليو/تموز 2013 على «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب في مصر.

ويتواجد حاليا في موسكو الرئيس المصري وملك الأردن وولي عهد أبو ظبي الشيخ «محمد بن زايد»؛ حيث يتباحثون مع الرئيس الروسي في قضايا المنطقة وفي مقدمتها الأزمة السورية.

وتعد روسيا وإيران داعمين رئيسيين لـ «الأسد»، لكن الولايات المتحدة وحلفاءها في المنطقة - ومنهم السعودية - يريدون رحيل «الأسد»، ويدعمون جماعات معارضة مسلحة تسعى للإطاحة به.

ويدعم الأردن - وهو حليف للولايات المتحدة وللسعودية - تحالفا للمعارضة يعتبره خصوم «الأسد» الغربيون معتدلا.

ويقاتل التحالف حاليا في جنوب سوريا ضد نظام «الأسد» وجماعات متحالفة معه من أجل السيطرة على مدينة درعا قرب الحدود الأردنية.

بينما ترفض السلطات الحالية في مصر الحل العسكري للأزمة في سوريا، وتدعو إلى حل سياسي قائم على مرجعية اتفاق «جنيف1». وفيما لم تعلن القاهرة رسميا عن موقف محدد من «بشار الأسد»، كشفت تصريحات غير رسمية لدبلوماسيين مصريين أن القاهرة تعتبر «الأسد» جزءا من الحل في سوريا. 

  كلمات مفتاحية

مصر الأردن سوريا روسيا السيسي عبدالله الثاني الأزمة السورية

العاهل الأردني يدعو «بوتين» للمساعدة في إيجاد حل للأزمة السورية

«الأسد»: سوريا مع الجيش المصري وشعبه في مواجهة «الإرهابيين»

«بوتين» يستقبل ملك الأردن وولي عهد أبوظبي للمشاركة في معرض عسكري

مراقبون: «السيسي» يعزز تقاربه مع «الأسد» بدعمه عسكريا

«السيسي» و«عبد الله» و«بن زايد» في موسكو هذا الأسبوع لبحث قضايا الشرق الأوسط