الحوثيون يعلنون استهداف مقري الدفاع والاستخبارات السعودية ومواقع أخرى

الثلاثاء 23 يونيو 2020 09:32 ص

أعلنت ميليشيا "الحوثي" اليمنية، الثلاثاء، تنفيذ عملية واسعة في العمق السعودي قالت إنها استهدفت مقري وزارة الدفاع والاستخبارات السعودية في الرياض، وقاعدة الملك سلمان الجوية، ومقار عسكرية أخرى في المملكة، بعدد كبير من الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية.

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث العسكري للجماعة "يحيى سريع"، توعد خلاله بالمزيد من الهجمات داخل العمق السعودي حتى رفع ما وصفه بـ"الحصار" عن اليمن.

وقال "سريع" إن قواتهم استهدفت بـ"عدد كبير من الصواريخ الباليستية والمجنحة وطائرات سلاح الجو المسير" العاصمة السعودية الرياض، ضمن "العملية الهجومية الأكبر" المسماه "توازن الردع الرابعة"؛ وذلك "ردا على استمرار الحصار الظالم والعدوان الغاشم على أبناء شعبنا اليمني العظيم وبلدنا العزيز"، وفق تعبيره.

وأضاف: "دكت صواريخنا من نوع قدس وذو الفقار وطائرات صماد 3 المسيرة، مقرات ومراكز عسكرية في الرياض، منها وزارة الدفاع والاستخبارات وقاعدة سلمان الجوية ومواقع عسكرية أخرى في (منطقتي) جازان ونجران (جنوب غربي السعودية)".

وهدد "سريع" بـ"تنفيذ المزيد من العمليات العسكرية الأشد والأقوى (ضد السعودية) حتى رفع الحصار ووقف العدوان".

 

في المقابل، أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، الثلاثاء، اعتراض وتدمير صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون باتجاه المملكة، مؤكدا أن الصاروخ الباليستي أطلق من صنعاء باتجاه الرياض.

وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العقيد الركن "تركي المالكي" أن "قوات التحالف المشتركة تمكنت صباح الثلاثاء من اعتراض وتدمير صاروخ باليستي أطلقته الميليشيات الحوثية الإرهابية من (صنعاء) باتجاه مدينة (الرياض) في عملية عدائية متعمدة وممنهجة لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وانتقد "المالكي": "استمرار محاولات الميليشيات الحوثية الإرهابية الفاشلة في استهداف الأعيان المدنية والمدنيين والمحمية بموجب القانون الدولي الإنساني بإطلاق الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار بطريقة متعمدة وممنهجة".

وأوضح أن "هذا الاعتداء الآثم هو امتداد للمحاولات العدائية والإرهابية المستمرة والتي كان آخرها مساء أمس وفجر اليوم بإطلاق 8 طائرات بدون طيار (ملغمة) و3 صواريخ باليستية باتجاه المملكة لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية والتي تم التصدي لها وإفشالها من قبل القوات المشتركة للتحالف".

ومساء الإثنين، قالت الحكومة السعودية، إن جماعة "الحوثي" استهدفت المملكة بطائرات مسيرة من دون طيار، ملغمة بمواد متفجرة، وصواريخ باليستية.

 وقالت وسائل إعلام سعودية، إن المناطق المستهدفة هي العاصمة الرياض، ونجران، وجازان، دون التطرق إلى حجم الأضرار.

ووثق ناشطون سعوديون الصواريخ لحظة اعتراضها في سماء الرياض، لكن تهديدات وصلتهم من مغردين آخرين برفع بلاغات ضدهم للنيابة العامة، ما اضطرهم لحذف الصور والفيديوهات.

وخلفت الحرب المستمرة منذ 6 سنوات إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، وبات 80% من سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن الحوثي التحالف العربي صاروخ باليستي

الوزراء السعودي يندد بهجمات الحوثيين على المملكة