ألف شخص ممن دون 65 عاما.. السعودية تعلن تفاصيل الحج

الثلاثاء 23 يونيو 2020 01:05 م

أعلن وزير الحج السعودي "محمد بنتن"، الثلاثاء، أنه سيتم السماح لنحو ألف شخص بأداء الحج هذا العام، بسبب المخاوف من فيروس "كورونا".

وقال وزير الحج السعودي في مؤتمر صحفي: "لا زلنا في مرحلة المراجعة، قد تكون ألف أو أقل أو أكثر بقليل"، موضحا: "لا نتوقع عشرات الآلاف ولا نتوقع مئات الآلاف".

من جانبه، قال وزير الصحة السعودي "توفيق الربيعة"، إن "الحج هذا العام سيكون لمن هم أقل من 65 عاما"، موضحا أنه سيتم "بعد انتهاء الحج مباشرة حجر جميع الحجاج منزليا لضمان سلامتهم".

وأضاف في المؤتمر الصحفي ذاته، أنه "سيتم تجهيز طواقم طبية ترافق الحجاج في مناسكهم، وتم تخصيص مستشفى تحسبا لأي طارئ ومركز صحي في مشعر عرفات".

وشدد على أن المملكة وضعت خطة صحية وإجراءات مشددة لحجاج هذا العام تبدأ قبل وصولهم للمشاعر المقدسة فيتم أخذ فحوصات لهم للتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس.

وأعلنت وزارة الحج السعودية، الإثنين، أنه تقرر إقامة حج هذا العام بأعداد محدودة جدًا للراغبين في أداء مناسك الحج لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة، وذلك حرصًا على إقامة الشعيرة بشكل آمن صحيا، وبما يحقق متطلبات الوقاية والتباعد الاجتماعي اللازم لضمان سلامة الإنسان وحمايته من مهددات هذه الجائحة، وتحقيقًا لمقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ النفس البشرية.

وفي وقت سابق اليوم، قال شيخ الأزهر "أحمد الطيب"، إن قرار المملكة العربية السعودية تنظيم فريضة الحج هذا العام بعدد محدود للراغبين في أداء مناسك الحج لمختلف الجنسيات من الموجودين داخل المملكة، هو قرار حكيم ومأجور شرعًا.

وسجلت السعودية حتى الآن أكثر من 161 ألف إصابة بالفيروس بينما تجاوز عدد الوفيات 1300.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إلغاء الحج فريضة الحج أداء فريضة الحج

الإفتاء المصرية تؤيد قرار السعودية بقصر الحج على أعداد محدودة 

بسبب كورونا.. السعودية تلغي الحج باستثناء أعداد محدودة من المقيمين

إيران: قرار السعودية بشأن تنظيم الحج هذا العام غير لائق

أقلها 12 مليار دولار.. خسائر فادحة تنتظر السعودية بعد إلغاء الحج

"الحج الرمزي" يفاقم خسائر الاقتصاد السعودي بـ 12 مليار دولار

جمال ريان يطالب السعودية بالسماح له بالحج برا من قطر