بولتون يكشف رفض ترامب معاقبة تركيا لشرائها إس-400

الثلاثاء 23 يونيو 2020 01:23 م

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون" إن الرئيس "دونالد ترامب"، رفض فرض عقوبات على تركيا لشرائها أنظمة الدفاع الجوي الروسية "إس-400".

جاء ذلك في كتابه "الغرفة التي وقع فيها الحدث" المتضمن مذكرات فترة عمله في البيت الأبيض، والذي عرض للبيع، الثلاثاء.

وبدأت عمليات تسليم أحدث أنظمة الدفاع الجوي الروسية "إس-400"، والتي تسببت في أزمة في العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، في منتصف يوليو/تموز 2019.

وطالبت واشنطن برفض الصفقة في مقابل الحصول على أنظمة باتريوت الأمريكية، مهددة بتأخير أو حتى إلغاء بيع أحدث مقاتلات "إف-35" إلى تركيا، بالإضافة إلى فرض عقوبات وفقا لـ"CAATSA" (قانون مكافحة خصوم أمريكا من خلال العقوبات)، بينما رفضت أنقرة تقديم تنازلات واستمرت المفاوضات بشأن دفعة إضافية من المنظمة الروسية.

ونفذت الولايات المتحدة جزءا فقط من التهديدات، يتعلق بـ"إف-35"، ولم يتم تطبيق عقوبات أخرى، على الرغم من أنه بموجب القانون يجب فرضها.

وفي سياق آخر، قال "بولتون" إن "ترامب" وزعيم كوريا الشمالية "كيم جونغ أون"، تحدثا عن الجولف وعن لاعب كرة السلة "دنيس رودمان" خلال الغداء بسنغافورة.

وأضاف "بولتون"، في مذكراته عن عمله في البيت الأبيض: "كانت بداية الحديث سهلة، ووصف كيم زيارته ليلا إلى مجمع الفنادق مع كازينو Sheldon Adelson، الذي يعتبر أحد ألمع الأماكن في الحياة الليلية في سنغافورة. وتحدث كيم وترامب عن لعبة الجولف وعن دينيس رودمان، وكيف هزم فريق كرة القدم للسيدات الأمريكي، المنتخب الكوري الشمالي في دورة الألعاب الأولمبية لعام 2016".

ووفقا لـ"بولتون"، خلال المحادثات في سنغافورة، كان "كيم جونغ أون" متفائلا بشأن مدى سرعة تحرك الأطراف نحو اتفاق مشترك، وتساءل لماذا لم يتمكن أسلافه فعل الشيء نفسه مع "ترامب"، وهو ما رد عليه الرئيس الأمريكي بسرعة: "لقد كانوا أغبياء".

ويسجل الكتاب -الذي يحمل عنوان "الغرفة التي وقع فيها الحدث"- أحداثا يقول المؤلف إنها وقعت في الكواليس خلال فترة تولي "بولتون" منصب مستشار الأمن القومي بين عامي 2018 و2019.

ورسم "بولتون" في مذكراته صورة سوداوية لـ"ترامب"، قائلا إنه يحاول تسخير السياسة الخارجية الأمريكية لخدمة مصالحة الشخصية، ومنها إعادة انتخابه، موضحا أن "ترامب" طلب -على هامش قمة مجموعة العشرين في اليابان في صيف العام 2019- من نظيره الصيني "شي جين بينغ" مساعدته على الفوز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

كما تضمن الكتاب اتهاما لـ"ترامب" بالجهل بشأن عدد من القضايا في السياسة الدولية، وأن مسؤولي إدارة الرئيس يتقلبون بين القلق العميق والسخرية من أقواله وأفعاله.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة ‏ تركيا روسيا إس-400 جون بولتون دونالد ترامب

كتاب بولتون: أردوغان إسلامي راديكالي وترامب يعتبره أفضل صديق

سيناتور أمريكي يقترح شراء إس-400 الروسية من تركيا

روسيا: لا يمكن لأنقرة إعادة بيع إس-400 دون إذن موسكو