مصر.. هيثم أبوخليل يعلن إصابة شقيقه المعتقل بكورونا

الثلاثاء 23 يونيو 2020 08:43 م

أعلن مدير مركز "ضحايا" لحقوق الإنسان الحقوقي المصري "هيثم أبوخليل"، الثلاثاء، إصابة شقيقه المعتقل الدكتور "عمرو أبوخليل"، وآخرين بفيروس "كورونا" داخل محبسهم بسجن العقرب جنوب القاهرة.

وقال "أبوخليل"، في تدوينة له على "فيسبوك": "علمت الآن من المحامين أن شقيقي الدكتور عمرو أبوخليل من ضمن المصابين بكورونا في سجن العقرب، وأنه لم يستطع الذهاب للتجديد يوم السبت الماضي، بينما جُدّد له 45 يوما على الورق رغم حالته الصحية وعدم رؤية القاضي له".

وتابع: "كل ما أطلبه هو حق الحياة لشقيقي وإنقاذه، والإفراج عنه سواء إفراجا صحيا أو إفراجا عاما، خاصة أنه محبوس احتياطيا، أو على الأقل نقله لأحد المستشفيات المتخصصة لعلاجه، وتقديم خدمة طبية جيدة له، وهو الطبيب الذي يعالج مرضاه منذ أكثر من 35 عاما".

وتطرق "أبوخليل" للأمراض التي يعاني منها شقيقة قائلا: "يعاني شقيقي من جملة من الأمراض تفاقمت بعد اعتقاله بالعقرب، منها السكر، والضغط، وضعف الإبصار، والتهابات في الأعصاب الطرفية، وفتق إربي، وضعف في وظائف الكبد".

ودعا نقابة الأطباء، وكل "أصحاب الضمائر"، وكل أصدقاء ومحبي ومتابعي شقيقه، إلى التضامن معه لإنقاذ حياته.

وتابع: "الدكتور عمرو أبوخليل (58 عاما) مُعتقل في سجن العقرب منذ 2 أكتوبر/تشرين الأول 2019 كرهينة؛ لأنه شقيقي، وهو لا ناقة له ولا جمل فيما أفعله، وهو المهتم فقط بعمله في مجال الطب النفسي، وله إسهامات كبيرة ومتنوعة من المفترض أن تشهد بها نقابة الأطباء والجمعية المصرية للطب النفسي".

وأكدت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، في بيان سابق لها، أن "السلطات المصرية نفذت حملة اعتقالات، ومداهمات منزلية، واستجوابات، وحظر سفر ضد العشرات من أقارب المعارضين المقيمين في الخارج؛ وذلك انتقاما على ما يبدو لنشاطهم"، مُطالبة الحكومة بـ"وقف هذه الهجمات الانتقامية المنظمة والواسعة، التي ترقى إلى مستوى العقاب الجماعي".

ووثقت المنظمة الحقوقية الدولية هجمات انتقامية تعرضت لها عوائل 28 من الصحفيين والإعلاميين والناشطين السياسيين والحقوقيين المصريين الذين يعيشون حاليا في الخارج. 

وتحذر منظمات حقوقية مصرية من أن السجون المصرية ربما تشهد تفشيا واسعا لـ"كورونا" في ظل التكدس وسوء التهوية وانعدام وسائل الوقاية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

حقوقي مصري كورونا فيروس كورونا

مصر.. 83 وفاة و1569 إصابة جديدة بكورونا