وزير الخارجية اليمني يصل القاهرة لبحث تطورات الأوضاع في بلاده

الأربعاء 26 أغسطس 2015 11:08 ص

وصل وزير الخارجية اليمني «رياض ياسين»، اليوم الأربعاء، إلي القاهرة، قادما من نيويورك في زيارة لمصر تستغرق يومين يلتقى خلالها عددا من كبار المسؤولين لبحث آخر تطورات الوضع في اليمن.

وقالت مصادر دبلوماسية إن الوزير اليمنى سيلتقي خلال زيارته لمصر مع عدد من كبار المسؤولين والشخصيات اليمنية المقيمة في مصر لبحث تطورات الأوضاع، مشيرة إلى أنه سيبحث أيضا ملف إنشاء القوة العربية المشتركة على ضوء الاجتماع المرتقب عقده غدا الخميس بين وزراء الخارجية والدفاع العرب.

وتشارك مصر في تحالف عسكري، تقوده السعودية لدعم الحكومة والرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي».

ونهاية الشهر الماضي، استقبل وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، نظيره العُماني «يوسف بن علوي»، في القاهرة، لبحث الأزمة اليمنية،

وحاولت مصر في الآونة الأخيرة أن تعلب دورا في حل الأزمة اليمنية، وترددت أنباء بشأن وجود محادثات بالقاهرة بين حزب «المؤتمر الشعبي»، الذي يترأسه الرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح»، وأطراف دولية، فيما ترددت أنباء أخرى عن «وساطة» عمانية بين الأطراف المتصارعة بهدف إنهاء الأزمة اليمنية.

وتتواجد في القاهرة منذ فترة قيادات في حزب «المؤتمر»، بينها الأمين العام للحزب، «عارف الزوكا»، والأمين العام المساعد، وزير الخارجية الأسبق، «أبوبكر القربي»، وكذلك الأمين العام المساعد، «ياسر العواضي»، وآخرون.

وكان بعضهم غادر للمشاركة في محادثات جنيف منتصف يونيو/حزيران الماضي، وقاموا بعدها بجولات خارجية بين موسكو وبيروت ومسقط والقاهرة.

وفي 26 مارس/آذار الماضي، أعلن التحالف الذي تقوده السعودية، انطلاق عملية «عاصفة الحزم» العسكرية، تمثلت في غارات جوية ضد أهداف ومواقع الحوثيين، فيما أعلن التحالف في 21 أبريل/ نيسان الماضي، انتهاء العملية، وبدء عملية «إعادة الأمل»، قال إن من أهدافها شق سياسي متعلق باستئناف العملية السياسية في اليمن، بجانب التصدي للتحركات والعمليات العسكرية للحوثيين، وعدم تمكينها من استخدام الأسلحة من خلال غارات جوية.

وخلال الأيام الماضية وصلت إلى منطقة «صافر النفطية»، طائرات «أباتشي» وقوة عسكرية برية كبيرة تضم عشرات المدرعات والدبابات وناقلات الجند، في إطار استعدادات التحالف لعمليات عسكرية في طريق تحرير العاصمة صنعاء من قبضة «الحوثيين» والقوات الموالية للمخلوع «صالح»، بحسب مصدر عسكري يمني وشهود عيان.

  كلمات مفتاحية

اليمن مصر القوة العربية رياض ياسين القاهرة الخارجية اليمنية

الحكومة اليمنية تعلن تعز مدينة منكوبة و«الحوثيون» يتكبدون خسائر في مأرب

الرئيس اليمني عبد ربـه منصـور هـادي بين الشـك واليقيـن

الحكومة اليمنية تنفي مشاركتها في محادثات مسقط مع «الحوثيين»

وزير الخارجية اليمني: لا حوار سياسي قبل عودة الشرعية للبلاد

وزير خارجية اليمن: الحوثيون قتلوا 3 من أحفاد الرئيس «هادي»

الملك «سلمان» يجري محادثات مع الرئيس اليمني في طنجة

الجيش اليمني يضم 4800 مقاتل جنوبي مشكلا «لواء حزم سلمان»