الوفاق الليبية تشترط انسحاب حفتر من سرت والجفرة لوقف إطلاق النار

الخميس 25 يونيو 2020 09:25 م

قالت الرئاسة التركية، الخميس، إن حكومة الوفاق الليبية تطالب بانسحاب قوات الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر" من سرت والجفرة، للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، في حوار مع قناة "سي إن إن تورك" أن "تركيا في ليبيا بناء على طلب من الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا، ولكن هناك أطرافا أخرى تدعم طرفا آخر وتريد أن تصنع منه قذافي جديد".

وتابع: "لا نستطيع أن نفهم الموقف الفرنسي في ليبيا، والذي يلعب لعبة خطرة جدا من خلال تعزيز الفوضى. وروسيا تدعم حفتر بوضوح، وتركيا ستواصل التعبير عن عدم ارتياحها من موسكو". 

وأضاف "قالن" أن "الولايات المتحدة مترددة في لعب دور حاسم في الصراع الليبي".

وأكد المتحدث الرئاسي التركي أن "حفتر يتسبب بأضرار كبيرة جدا لليبيا"، وقال إن "حكومة السراج لا تثق بخليفة حفتر.. نحن ندعم الحلول السياسية في ليبيا، ولكن مع الجهات الشرعية" وفق "روسيا اليوم".

وكشف "قالن" أن تركيا عرضت على دول أخرى الاتفاق، كما أنجزت اتفاقات مع حكومة الوفاق الليبية بخصوص الحدود البحرية وغيرها.

وقال: "سنستمر في الحفاظ على حقوقنا في المنطقة، ونقول لكل الأطراف إنه لا يمكن أن تنجزوا أي اتفاق أو فرض واقع دون تركيا، سواء في ليبيا أو شرق المتوسط أو سوريا".

وشدد المتحدث التركي على أن بلاده "ليست إلى جانب، ولا نفضل الفوضى والمعارك في ليبيا"، داعيا كل الأطراف الفاعلة في الملف الليبي، إلى أن تعود إلى اتفاقية عام 2015.

وفى وقت سابق، ألمح الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي" إلى إمكانية تنفيذ جيش بلاده "مهام عسكرية خارجية إذا تطلَّب الأمر ذلك"، معتبراً أن أي "تدخُّل مباشر في ليبيا باتت تتوافر له الشرعية الدولية".

وقال "السيسي" مخاطباً قوات الجيش: "كونوا مستعدين لتنفيذ أي مهمة هنا داخل حدودنا، أو إذا تطلب الأمر خارج حدودنا".

واعتبر أن "أي تدخُّل مباشر من الدولة المصرية (في ليبيا) باتت تتوافر له الشرعية الدولية، سواء بحق الدفاع عن النفس، أو بناءً على طلب السلطة الشرعية الوحيدة المنتخبة في ليبيا وهو مجلس النواب (طبرق)"، مشددا على أن تجاوز سرت والجفرة في ليبيا خط أحمر لأمن مصر.

وأكد رئيس مجلس النواب أن الشعب الليبي بجميع مكوناته سواء في الغرب أو الشرق أو الجنوب يؤيدون جميعهم جهود الرئيس "السيسي"، لوقف إطلاق النار وحقن دماء الليبيين والحفاظ على الأمن القومي الليبي.

وقلبت الانتصارات الأخيرة لـ"الوفاق" موازين القوى في الصراع الدائر منذ نحو 6 سنوات، ودفعت داعمي "حفتر" الدوليين والإقليميين إلى المطالبة بالجلوس لطاولة الحوار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الليبية الصراع الليبي

عقيلة صالح: إذا اخترقت سرت فسنطلب من مصر التدخل بليبيا

ليبيا.. لماذا تعتبر سرت خطا أحمر لدى الجميع؟

الدفاع الليبية: من مصلحة الأشقاء عودة سرت والجفرة إلى الدولة

دعوة فرنسية ألمانية إيطالية لوقف إطلاق النار في ليبيا

الوفاق: وصول 6 عربات بانتسير روسية إلى سرت