روسيا تسرع تسليم إس-400 للهند في ظل توترها الحدودي مع الصين

الجمعة 26 يونيو 2020 10:00 م

أفادت صحيفة "كوميرسانت" الروسية، أن حكومة موسكو ستسرع في تنفيذ اتفاقية دفاعية مع نيودلهي، تتضمن تسليم 5 أنظمة صواريخ دفاع جوي من طراز "إس-400"، وسط تصاعد التوترات على طول الحدود بين الهند والصين.

وكان من المقرر أن تستقبل نيودلهي أول تلك الأنظمة في عام 2021، إلا أنه بعد زيارة لمدة 3 أيام لوزير الدفاع الهندي إلى موسكو، تتوقع الهند التسليم الأولي بنهاية هذا العام.

وتكثف روسيا والهند المفاوضات بشأن عقد لتوريد 21 مقاتلة من طراز "MiG-29" و12 من طراز "Su-30MKI"، وهي الصفقة التي تقدر قيمتها بـ650 مليون دولار.

وتسعى نيودلهي للحفاظ على توازن القوى على المدى الطويل على حدودين في وقت واحد، مع الجارتان الصين وباكستان، وكلاهما يسرعان في تحديث قواتهما الجوية، وتسعيان أيضا لتسريع وتيرة صفقات الدفاع الروسية.

يشار إلى أن الهند أبرمت صفقة لشراء منظومة "إس-400" من روسيا في نوفمبر/تشرين الثاني 2018، ومن المنتظر إتمام الصفقة حتى أبريل/نيسان 2023 كحد أقصى.

واستحوذت الصين التي تتمتع بعلاقات دفاعية قوية مع روسيا، على نظام "إس-400" من جارتها الشمالية، وربما زادت هذه الحقيقة من مخاوف الهند.

وتأتي محاولات الهند لتسريع الحصول على المنظومة الروسية، بعدما شهدته منطقة "لداخ" الحدودية من تصعيد كبير بين الهند والصين، بعد أسابيع من التوتر على الحدود بين البلدين.

حيث بدأت المناوشات فعليا في وادي جالوان بمنطقة لداخ في 5 مايو/أيار الماضي، غير أنها بلغت ذروتها في 15 يونيو/حزيران الجاري بمقتل 20 من عناصر الجيش الهندي.

ويعود التوتر بين الدولتين لأكثر من 7 عقود، حيث تدعي الصين أن الهند تحتل 90 ألف كيلومتر مربع، من الأراضي الواقعة شمال شرقي الهند.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مؤشرات التوتر الحدودي صورايخ إس 400 منظومة صواريخ إس 400 منظومة الدفاع الجوي «إس-400» نظام إس-400 الصاروخي

عقب اشتباكات دامية.. اتفاق بين الصين والهند على تهدئة التوتر

اتفاق هندي صيني لوقف تدفق الجنود إلى الحدود المتنازع عليها

لتعزيز أسطولها الجوي.. الهند تدرس شراء 100 مقاتلة روسية ميج-35