لتعزيز أسطولها الجوي.. الهند تدرس شراء 100 مقاتلة روسية ميج-35

السبت 13 فبراير 2021 05:48 م

تبحث الهند بجدية توقيع عقد ضخم لاقتناء أكثر من 100 طائرة حربية روسية مقاتلة من الجيل الرابع من نوع "ميج-35" لتعزيز أسطولها الجوي حسب الاتفاق المبدئي الذي تم التوصل إليه مع موسكو.

وتحقق ذلك في أعقاب معرض "آييرو إنديا 2021" (Aero India 2021) الدولي للسلاح قبل أيام، والذي شاركت فيه الصناعة الحربية الروسية مشاركة قوية بآخر تكنولوجياتها العسكرية الجوية والبرية حيث لمعت بشكل خاص المقاتلة من الجيل الخامس "سو-57" التي اعتبرها الخبراء الأفضل عالميا.

وجرت محادثات مكثفة بين قادة القوات المسلحة الهندية وشركة "روسوبورون إيكسبورت" الحكومية الروسية قبل التوصل إلى هذه الصفقة التي تقدر قيمتها، حسب المصادر الهندية، بأكثر من 5 مليارات دولار والتي تسعى نيودلهي من خلالها إلى تجديد أسطولها الجوي وتوسيع أسرابها من الطائرات المقاتلة.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر الهند ثاني دولة، بعد الجزائر، ترغب في اقتناء المقاتلة الروسية من الجيل الخامس "سو-57"، التي لا يتوفر عليها حاليا سوى الجيش الروسي، مع إمكانية نقل الروس تكنولوجيتها إلى القوات الهندية وتصنيعها على أراضيها.

وخلال الشهر الجاري، توصل الجانبان الروسي والهندي على هامش معرض "Aero India 2021" الدولي للطيران الذي يقام حاليا في بنغالور الهندية إلى اتفاق أولي عن الإنتاج المشترك لمقاتلة "ميج-35" الروسية في الهند.

كما اتفقا على مشاركة الطائرة الروسية في مناقصة شراء 110 مقاتلات من قبل وزارة الدفاع الهندية.

وكانت وسائل الإعلام الهندية قد أوردت شروط تلك المناقصة حيث تعتزم الهند شراء 110 مقاتلات بشرط أن تورد أولا 17 مقاتلة جاهزة، أما بقية الطائرات فسيتم تجميعها في الهند بالتعاون مع شريكها الاستراتيجي.

وكانت الشركات الأمريكية والفرنسية والسويدية والأوروبية قد أعلنت كذلك عن مشاركتها في المناقصة.

وتسعى نيودلهي للحفاظ على توازن القوى على المدى الطويل على حدودين في وقت واحد، مع الجارتان الصين وباكستان، وكلاهما يسرعان في تحديث قواتهما الجوية، وتسعيان أيضا لتسريع وتيرة صفقات الدفاع الروسية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الهند روسيا مقاتلات ميج سو

روسيا تسرع تسليم إس-400 للهند في ظل توترها الحدودي مع الصين