أمنستي تطلق عريضة حماية فورية لحقوق الروهنيجا

السبت 27 يونيو 2020 06:27 ص

شددت منظمة العفو الدولية "أمنستي"، على أن حقوق أقلية الروهينجا بحاجة إلى حماية فورية حاليًا، في ظل تفشي جائحة "كورونا".

وأطلقت "أمنستي"، الجمعة، عريضة لجذب انتباه المجتمع الدولي إلى الظروف المريرة التي يواجهها لاجئو الروهينجا، في ظل الجائحة.

ودعت المنظمة، في بيان، للتوقيع على العريضة، "لحث المجتمع الدولي على ضمان حماية حقوق الإنسان للاجئي الروهينجا وضمان حصولهم على المساعدة والتعاون الدولييْن اللذين يحتاجون إليهما بشكل عاجل في الوقت الحالي".

وأشارت إلى أن العريضة، التي تسلط الضوء على معاناة الروهنيجا ، موجهة إلى حكومات الولايات المتحدة وأستراليا وبنجلاديش وإندونيسيا.

وتابعت: "بدون وجود دعم مستمر من خلال التعاون والمساعدة والتقاسم الدولي للمسؤولية لتوفير الحماية (للروهنيجا)، فمن شبه المؤكد استمرار انتهاكات حقوق لاجئي الروهينجا".

وأوضحت "أمنستي"، أن "بعض لاجئي الروهينجا، ومن ضمنهم نساء، كانوا ضحية للتحرش وتدابير الحجر الصحي القسري، التي وصمت الناس بظروفهم الصحية؛ مما جعلهم خائفين إزاء الإبلاغ عن أي إصابة أو أعراض".

ولفتت إلى أن اللاجئين لا يمكنهم تلقي المعلومات الضرورية حول الفيروس، نتيجة القيود المفروضة على الوصول إلى الإنترنت والاتصالات.

وأردفت بالقول: "مع انعدام فرص لكسب العيش لضمان مستقبل لهم، توجه مئات من الروهينجا، كثير منهم من النساء والأطفال، في رحلات خطيرة بالقوارب للبلدان المجاورة، ليحرموا من دخولها وتتقطع بهم السبل في البحر عدة أشهر".

ووفقاً للمنظمة، تم تسجيل حوالي 40 إصابة مؤكدة بـ"كورونا" في مخيمات اللاجئين، من أصل 400 اختبار تم إجراؤه للكشف عن الفيروس.

وحسب "أمنستي"، فإن أكثر من 750 ألف لاجئ من الروهنجيا، معظمهم من النساء والأطفال، عبروا إلى بنجلاديش بعد أن شنت قوات ميانمار حملة قمع وحشية ضد الأقلية المسلمة في أغسطس/آب 2017، ليصل عدد المضطهدين في بنجلاديش إلى أكثر من 1.2 مليون.

وأسفرت الجرائم المستمرة عن مقتل آلاف الروهينجا ، حسب مصادر محلية ودولية متطابقة، فضلا عن لجوء قرابة مليون إلى بنغلاديش، وفق الأمم المتحدة.

وتعتبر حكومة ميانمار، الروهينجا "مهاجرين غير نظاميين" من بنغلاديش، فيما تصنفهم الأمم المتحدة "الأقلية الأكثر اضطهادا في العالم".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الروهنغيا خسائر كورونا تداعيات كورونا جائحة كورونا

ميانمار.. اعتقال 100 مسلم روهنجي حاولوا الخروج من أراكان