إثيوبيا تتهم مصر بتحريف المعلومات حول سد النهضة

السبت 27 يونيو 2020 08:59 م

اتهمت إثيوبيا، مصر، بتحريف المعلومات حول سد النهضة، عبر وسائل إعلامها.

جاء ذلك، في تغريدة لوزير الري والمياه الإثيوبي "سيليشي بيكيلي"، السبت، عبر حسابه بموقع "تويتر"، قال فيها: إن "مصر تقوم بتغيير المعلومات بشأن سد النهضة وتحريفها بالشكل الذي يناسبها، عبر وسائل إعلامها".

وفي وقت سابق، أعلنت إثيوبيا، أنها ستستكمل ملء "سد النهضة" خلال أسبوعين، لكنها تعهدت بمحاولة حل نزاعها مع جارتي المصب مصر والسودان.

وأكد مكتب رئيس الوزراء في بيان السبت أن "إثيوبيا ستبدأ ملء سد النهضة بعد أسبوعين، في الفترة التي سيتم خلالها استكمال أعمال البناء".

وأضاف: "هذه هي الفترة نفسها (الأسبوعان) التي ستستكمل فيها محادثات الدول الثلاث للوصول إلى اتفاق نهائي حول بعض الأمور العالقة".

ويقوّض البيان التصريحات التي أصدرتها مصر والسودان، مساء الجمعة، والتي قال قادتها إن إثيوبيا وافقت على تأخير ملء خزان السد، حتى يتم التوصل إلى اتفاق.

وجاء الاجتماع الذي عقد برعاية جنوب أفريقيا، بعدما تعثرت المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان على مدى سنوات، وأحدثها منذ نحو أسبوع، وسط اتهامات متبادلة بين القاهرة وأديس أبابا بـ"التعنت" و"الرغبة بفرض حلول غير واقعية".

وخاطبت مصر مجلس الأمن، قبل أسبوع، بشأن تعثر مفاوضات سد "النهضة"، وسط تقليل إثيوبي من أهمية الخطوة، فيما يُنتظر أن يعقد المجلس جلسة بهذا الخصوص الإثنين المقبل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة سد النهضة الإثيوبي

القمة الأفريقية تتوافق على عدم ملء سد النهضة دون اتفاق ثلاثي

مصادر: تحرك كويتي- خليجي لمعالجة ملفي ليبيا وسد النهضة

وزير مصري سابق يتوقع فشل الجهود الأفريقية بشأن سد النهضة