القمة الأفريقية تتوافق على عدم ملء سد النهضة دون اتفاق ثلاثي

السبت 27 يونيو 2020 12:18 ص

أعلنت الرئاسة المصرية، الجمعة، عن توافق بختام قمة أفريقية مصغرة، على تشكيل لجنة خبراء حكومية من مصر والسودان وإثيوبيا "لبلورة اتفاق ملزم" حول سد النهضة، يمنع ملء السد قبل الاتفاق.

وذكرت في بيان عقب القمة الطارئة التي عقدها الاتحاد الأفريقي عن بُعد، أنه "اتفقنا على إرسال خطاب بنتائج القمة الأفريقية إلى مجلس الأمن؛ لأخذه في الاعتبار عند انعقاد جلسته حول سد النهضة الإثنين".

وأوضحت ان اللجنة سيشارك بها ممثلو الدول الأعضاء بمكتب رئاسة الاتحاد الأفريقي والجهات الدولية المراقبة لمفاوضات السد.

كما تم الاتفاق على الامتناع عن القيام بأي إجراءات أحادية بما في ذلك ملء السد قبل التوصل إلى الاتفاق، وفق البيان.

وفي وقت سابق، الجمعة، عقد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، ورئيسا وزراء السودان "عبدالله حمدوك"، وإثيوبيا "آبي أحمد"، قمة "افتراضية" حول سد النهضة، وصفها الأخير بـ"المثمرة"، وشارك فيها أيضا قادة أفارقة.

ونقلت وسائل إعلام مصرية، عن المتحدث باسم الرئاسة، "بسام راضي"، قوله إن "السيسي"، شارك مساء الجمعة، عبر الفيديو كونفرنس، في قمة أفريقية مصغرة لرؤساء الدول الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الأفريقي لمناقشة قضية سد النهضة.

ووفق المصدر ذاته، عقدت القمة برئاسة "سيريل رامافوزا"، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، وبحضور كل من رئيسا وزراء السودان وأثيوبيا.

ويأتي الاجتماع بعدما تعثرت المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان على مدى سنوات، وأحدثها منذ نحو أسبوع، وسط اتهامات متبادلة بين القاهرة وأديس أبابا بـ"التعنت" و"الرغبة بفرض حلول غير واقعية".

وخاطبت مصر مجلس الأمن، قبل أسبوع، بشأن تعثر مفاوضات سد "النهضة"، وسط تقليل إثيوبي من أهمية الخطوة، فيما يُنتظر أن يعقد المجلس جلسة بهذا الخصوص الإثنين القادم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة مشكلة سد النهضة سد النهضة الإثيوبي سد النهضة الأثيوبي

إثيوبيا: سنملأ سد النهضة حتى دون اتفاق مع مصر

إثيوبيا: اتفاق مع مصر والسودان بشأن سد النهضة خلال أسابيع

خلافا لإعلان مصر والسودان.. إثيوبيا: سنملأ سد النهضة خلال أسبوعين

إثيوبيا تتهم مصر بتحريف المعلومات حول سد النهضة

الاتحاد الأفريقي: تم حل أكثر من 90% من قضايا سد النهضة