خلافا لإعلان مصر والسودان.. إثيوبيا: سنملأ سد النهضة خلال أسبوعين

السبت 27 يونيو 2020 02:12 م

أعلنت إثيوبيا، السبت، أنها ستستكمل ملء "سد النهضة" خلال أسبوعين، لكنها تعهدت بمحاولة حل نزاعها مع جارتي المصب مصر والسودان.

وأكد مكتب رئيس الوزراء في بيان السبت أن "إثيوبيا ستبدأ ملء سد النهضة بعد أسبوعين، في الفترة التي سيتم خلالها استكمال أعمال البناء".

وأضاف "هذه هي الفترة نفسها (الأسبوعان) التي ستستكمل فيها محادثات الدول الثلاث للوصول إلى اتفاق نهائي حول بعض الأمور العالقة".

وأوضح البيان أن "اجتماع الاتحاد الأفريقي أبلغ مجلس الأمن بالأمم المتحدة بما تم التوصل إليه الجمعة. وأوصى الاجتماع أيضًا بأن تتوقف الدول الثلاث عن التصعيد الإعلامي".

ويقوّض البيان التصريحات التي أصدرتها مصر والسودان مساء الجمعة، والتي قال قادتها إن إثيوبيا وافقت على تأخير ملء خزان السد حتى يتم التوصل إلى اتفاق.

كما نقلت وكالة الأنباء الإثيوبية، عن المدير العام لوكالة خلق الوظائف وتنمية المشاريع في ولاية بني شنقول جوموز، "بشير عبدالرحيم"، إن إثيوبيا "بدأت عمليات تطهير الغابات الجمعة على مساحة 1000 هكتار لبدء ملء سد النهضة".

وقال إنه "من أجل البدء في ملء سد النهضة في يوليو/تموز المقبل، بدأت الشركات التي تتكون من 2000 عضو في أنشطة التطهير"، مشيرا إلى أنه "من المتوقع أن تكتمل عمليات التطهير في أقل من شهر".

جاء ذلك بعد يوم من إعلان مصر والسودان، أن الاجتماع برعاية الاتحاد الأفريقي، انتهى الجمعة، على عدم إقدام إثيوبيا علي ملء السد إلا بعد الوصول لاتفاق نهائي، وهو الأمر الذي لم تؤكده إثيوبيا.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة مشكلة سد النهضة

القمة الأفريقية تتوافق على عدم ملء سد النهضة دون اتفاق ثلاثي

إثيوبيا تتهم مصر بتحريف المعلومات حول سد النهضة

مصادر: تحرك كويتي- خليجي لمعالجة ملفي ليبيا وسد النهضة