الاتحاد الأفريقي: تم حل أكثر من 90% من قضايا سد النهضة

السبت 27 يونيو 2020 09:42 م

أكد الاتحاد الأفريقي أن أكثر من 90%من القضايا في المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة قد تم حلها.

وفي بيان، السبت، قال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي "موسى فكي محمد"، إن الاتحاد لديه أسبوعين للمساعدة في التوسط في صفقة لإنهاء نزاع استمر عقدًا على إمدادات المياه.

وأضاف أن لجنة مؤلفة من ممثلين عن الدول الثلاث وجنوب أفريقيا وفنيين من الاتحاد الأفريقي، قامت بعمل رائع لحل القضايا القانونية والتقنية العالقة، موضحا أن اللجنة ستصدر تقريراً عن سير المفاوضات في غضون أسبوع.

وفي وقت سابق؛ أعلن الاتحاد الأفريقي عن توافق في قمته المصغرة التي عقدت الجمعة عبر تقنية الفيديو كونفرانس على تشكيل لجنة حكومية بهدف بلورة اتفاق نهائي ملزم بخصوص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وبحسب بيان صادر عن الرئاسة المصرية، الجمعة، فقد تم "التوافق في ختام القمة على تشكيل لجنة حكومية من الخبراء القانونيين والفنيين من الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، إلى جانب الدول الأفريقية الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الأفريقي، وكذلك ممثلي الجهات الدولية المراقبة للعملية التفاوضية، وذلك بهدف الانتهاء من بلورة اتفاق قانوني نهائي ملزم لجميع الأطراف بخصوص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة".

وشمل الاتفاق "الامتناع عن القيام بأية إجراءات أحادية، بما في ذلك ملء السد، قبل التوصل إلى هذا الاتفاق، وإرسال خطاب بهذا المضمون إلى مجلس الأمن باعتباره جهة الاختصاص لأخذه في الاعتبار عند انعقاد جلسته لمناقشة قضية سد النهضة يوم الاثنين المقبل".

ويعقد مجلس الأمن بالأمم المتحدة جلسة يوم الإثنين المقبل لمناقشة قضية سد النهضة بناء على مذكرة تقدمت بها مصر، وطالبت فيها مجلس الأمن بدعم المسار التفاوضي الخاص بسد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان.

وتخشى مصر أن يؤثر سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق على حصة مصر من المياه.

ولم تؤدي المفاوضات بين مصر والسودان وأثيوبيا طوال السنوات التسع الماضية إلى اتفاق تقبل به الأطراف الثلاثة، ما دعا مصر لإحالة الملف لمجلس الأمن.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأفريقي قمة الاتحاد الأفريقي

مصر: نحن من أكثر البلدان جفافا والنيل يمثل 97% من مياهنا

جلسة عاصفة بمجلس الأمن.. مصر تحذر إثيوبيا من توترات وصراعات