البيت الأبيض يكذب نيويورك تايمز بشأن واقعة المكافآت الروسية لطالبان

الأحد 28 يونيو 2020 04:53 ص

‏نفى البيت الأبيض، في بيان، السبت، ما أوردته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الجمعة، من أن الرئيس الأمريكي "دونالد ‎ترامب" أُبلغ بمعلومات استخباراتية مفادها أن ‎روسيا عرضت مكافآت مالية على مقاتلين مرتبطين بحركة "طالبان"، مقابل قتلهم جنودا أمريكيين وغربيين في ‎أفغانستان.

وأشار البيان إلى أن صحيفة "نيويورك تايمز" تتعامل بشكل غير دقيق مع المعلومات.

وكذبت روسيا، الجمعة، تلك الاتهامات، عبر سفارتها في واشنطن، واعتبرت أنها أدت إلى تهديدات مباشرة لحياة موظفي السفارتين الروسيتين في واشنطن ولندن".

كما دعت السفارة "نيويورك تايمز" إلى "الكف عن تلفيق معلومات كاذبة" وطلبت من السلطات الأمريكية "اتخاذ إجراءات فعالة" للحفاظ على سلامة موظفيها.

ونقلت "نيويورك تايمز" عن مسؤولين، لم تذكر أسماءهم، أن وحدة من الاستخبارات العسكرية الروسية وزّعت أموالاً على مقاتلين مقربين من "طالبان" لدفعهم إلى قتل عسكريين أمريكيين أو عناصر من قوة حلف شمال الأطلسي.

وأضافت الصحيفة أنّ الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" اطّلع على هذه المعلومات.

وأشارت إلى أن الإدارة الأمريكية تشاركت هذه المعلومات مؤخرا مع بريطانيا، التي كان جنودها في أفغانستان مستهدفين ببرنامج المكافآت هذا، شأنهم في ذلك شأن الجنود الأمريكيين.

من جانبها، نفت حركة طالبان هذه المعلومات أيضا، وقالت في بيان صادر عنها، إن "جهاد الإمارة الإسلامية منذ تسعة عشر عاما ليس مدينا لمصلحة أي جهاز استخبارات أو دولة أجنبية".

ونفت الحركة أيضا اتهامات أمريكية سابقة بأنها تلقت أسلحة من روسيا.

المصدر | الخليج الجديد + أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

حركة طالبان العلاقات الأمريكية الروسية العلاقات الروسية الأمريكية

روسيا تنفي منحها مكافآت لعناصر طالبان مقابل قتل جنود غربيين