تركيا: نخطط للتعاون مع مؤسسة النفط الليبية بشأن التنقيب

الأحد 28 يونيو 2020 06:49 م

أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي "فاتح دونماز"، الأحد، أن بلاده تخطط للتعاون مع المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، بشأن أنشطة التنقيب عن النفط والغاز، مشيرا إلى إمكانية التعاون مع شركات دولية.

وخلال مشاركته في برنامج متلفز على قناة محلية، أشار "دونماز" إلى أن النفط والموارد الطبيعية التي تتمتع بها ليبيا، يجب أن تستخدم أولا في تنمية البلاد وتحقيق الرخاء لشعبها.

وأكد أن تركيا ستواصل أنشطة التنقيب عن النفط في ليبيا، وتخطط للتعاون مع المؤسسة الوطنية للنفط في الأعمال التي ستجري بهذا البلد، وهو ما كان قائما في السابق.

وتحدث "دونماز" في هذا الصدد، عن احتمال تعاون تركيا مع شركات نفط دولية أيضا بشأن الطاقة، مبينا أن "الأمر سيتضح مع مرور الزمن".

وأكد أن تركيا تخطط لعقد شراكات مع الجانب الليبي في الحقول الموجودة بالبلاد وفق مبدأ رابح ـ رابح، وهناك موقف إيجابي من الطرف الآخر حول هذا الموضوع.

ومؤخرا، حققت قوات حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا بدعم من تركيا انتصارات على ميليشيات "خليفة حفتر" أبرزها تحرير كامل الحدود الإدارية لطرابلس، وترهونة، وكامل مدن الساحل الغربي، وقاعدة الوطية الجوية، وبلدات بالجبل الغربي.

وشنت ميليشيا "حفتر"، بدعم من دول عربية وأوروبية، عدوانا على طرابلس، منذ 4 أبريل/نيسان 2019، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار واسع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مؤسسة النفط الليبية الدعم التركي لقوات الوفاق

ما سرّ تصعيد تركيا ضد خصومها في ليبيا؟

مباحثات بين أنقرة وطرابلس للتنقيب عن النفط والغاز في ليبيا

في 2019.. تركيا استخرجت 47 ألف برميل نفط يوميا

تركيا تضم القانوني إلى الفاتح للتنقيب بالبحر الأسود

أردوغان يعرض على أذربيجان التعاون النفطي في ليبيا