مباحثات بين أنقرة وطرابلس للتنقيب عن النفط والغاز في ليبيا

الجمعة 11 سبتمبر 2020 05:31 م

تبحث السلطات التركية، مع حكومة الوفاق الليبية، ومؤسسة النفط في ليبيا، إطلاق عمليات التنقيب برا وبحرا عن النفط والغاز.

وقال مسؤول كبير في وزارة الطاقة التركية، الجمعة: "نناقش مع الحكومة الليبية والشركة الليبية الوطنية للنفط، موضوع حقول برية وبحرية (للتنقيب) عن النفط والغاز".

وأضاف المسؤول من دون الكشف عن اسمه: "نجري أيضاً مناقشات معهم في مجالات أخرى مرتبطة بالطاقة مثل إنتاج الكهرباء (..)، لديهم احتياجات هائلة مرتبطة بالطاقة خصوصاً في الكهرباء".

وتشمل المحادثات أيضاً؛ "تطوير شبكة (توزيع)، واحتمال تشغيل وبناء أنابيب"، وفق ما نقلت صحيفة كابيتال الفرنسية عن المسؤول.

وتشهد ليبيا، التي تملك أكبر احتياطات نفط في أفريقيا، نزاعاً بين سلطتين متنافستين، حكومة الوفاق الوطني المعترف بها من الأمم المتحدة ومقرها طرابلس، وحكومة موازية في الشرق يدعمها "خليفة حفتر"، الذي يسيطر على شرق البلاد، وجزء من الجنوب.

ووقعت أنقرة وحكومة الوفاق الوطني، في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، اتفاقاً لترسيم الحدود البحرية تستند إليه تركيا للمطالبة بالسيادة على مساحة كبيرة تُجري فيها عمليات تنقيب عن الغاز؛ ما يثير غضب معظم دول مطلة على شرق المتوسط بينها اليونان وقبرص.

ورغم أن عمليات التنقيب التركية في شرق المتوسط، لم تتوصل إلى أي اكتشاف كبير منذ إطلاقها عام 2018، إلا أن أنقرة المصممة على فرض نفسها كجهة فاعلة رئيسية في هذه المنطقة في مواجهة خصومها الإقليميين، تنوي مواصلة عمليات التنقيب عن موارد رغم التوتر الذي تثيره.

وتعمل تركيا على تعزيز قدراتها في مجال الطاقة بدخولها القوي ميدان المنافسة الشرسة التي تجري على حقول الغاز البحري في شرق البحر المتوسط، وفي ضفته الجنوبية بليبيا، فضلا عن اكتشافاتها الأخيرة لكميات معتبرة من الغاز في أعماق البحر الأسود.

وأعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الشهر الماضي، أن بلاده اكتشفت في البحر الأسود حقل غاز طبيعي يُقدّر مخزونه بـ320 مليار متر مكعّب، وأن تركيا ستكثّف عمليات البحث في شرق المتوسط أيضاً.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الليبية العلاقات الليبية التركية عملية تنقيب مشروعات التنقيب

تركيا: نخطط للتعاون مع مؤسسة النفط الليبية بشأن التنقيب

أبرز مدن سيطرة حفتر تتظاهر احتجاجا على الأوضاع المعيشية (فيديو)

وزير الدفاع التركي يستقبل قائد القوات البحرية الليبية بأنقرة

تركيا.. تراجع استيراد الغاز الطبيعي 4.5% في يوليو

سفينة التنقيب التركية الثالثة "القانوني" بطريقها للبحر الأسود

الدبيبة يؤكد تمسكه بالاتفاقية البحرية بين ليبيا وتركيا