الداخلية السعودية: لا تعيين للأئمة والمؤذنين قبل اجتياز المسح الأمني

الأحد 3 أغسطس 2014 08:08 ص

الحياة- الخليج الجديد

أصدرت وزارة الداخلية السعودية توجيهات جديدة تشدد على عدم تعيين الأئمة والمؤذنين إلا بعد أن يجتازوا «مسحا أمنيا»، تشارك فيه جهات حكومية، منها إمارات المناطق.

وقال مصدر رفيع المستوى إن الخطوة تهدف لزيادة المعايير والشروط النوعية للكفاءة التي يجب أن تتوافر في الأئمة والمؤذنين، لاسيما خطباء الجوامع الكبيرة التي تقام فيها صلاة الجمعة، ويتاح للخطيب فيها التأثير في جمهور عريض من العامة.

وأكد المصدر أن وزارة الداخلية أبلغت وزارة الشؤون الإسلامية أخيراً بأهمية التشديد على مديري أفرع «الشؤون الإسلامية» في مختلف مناطق السعودية بعدم التعيين على وظيفتي «إمام» و«مؤذن» إلا بعد إجراء المسح الأمني اللازم.

 ووجّهت وزارة الشؤون الإسلامية خطابات إلى أفرعها في المناطق والإدارات العامة للأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد، باعتماد إجراء المسح الأمني لمن يرغب الفرع والإدارات التابعة له في تعيينهم بوظائف الأئمة والمؤذنين، وذلك من طريق إمارات المناطق.

واعتمدت وزارة الشؤون الإسلامية جملة من الاشتراطات على الراغبين في شغل وظائف الأئمة، من بينها أن يكون مؤهلا تأهيلا جامعيا شرعيا، وأن يكون عارفا بأحكام العبادات ومواقيتها، وقارئاً للقرآن من دون لحن، مع إتقانه للتجويد، وأن يحفظ عددا معينا من أجزاء القرآن الكريم، إضافة إلى أن يكون قادرا على إلقاء خطبة الجمعة، ومجيدا لإعدادها، بجانب اجتيازه اختبارا تضعه لجنة استشارية مكونة من عدد من المشايخ.

يذكر أن وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد كثفت من مراقبتها لأئمة وخطباء المساجد في كافة مناطق المملكة فى الفترة الأخيرة، وحذرت من توزيع النشرات والملصقات داخل المساجد، وطلبت عدم السماح بتوزيع أو تعليق أي منها إلا بعد التأكد من سلامتها وصحتها، وحملت الوزارة أئمة المساجد مسؤولية ما يوضع بها، والتأكد من نظامية وضع النشرات بالشكل المناسب، وإزالة الملصقات عند انتهاء المناسبة التي وضعت من أجله، مشيرة إلى أنه تمت ملاحظة كثرة الملصقات وفوضويتها داخل بعض المساجد.

كما أخضعت الوزارة نحو 100 خطيبا للتحقيق لعدم تجريمهم فى خطبة الجمعة قبل أسابيع «حادث شرورة» الذي شهده منفذ الوديعة الحدودي ومبنى مباحث «شرورة» التابع لمنطقة نجران، كما استمعت لتسجيلات صوتية للخطب لكافة جوامع الممكلة التي تتجاوز 20 ألف جامع، للتأكد من تنفيذ الخطباء  لتوجيهات الوزارة.

وكانت الوزارة قد أوقفت فى 12 مايو/أيار ثلاثة خطباء بمنابر صلاة الجمعة مدي الحياة ومنعتهم من إمامة المصلين أو إلقاء الخطب بالمساجد أو المخيمات الدعوية، وذلك بدعوي إنتمائهم لجماعة الإخوان المسلمين، التي صنفتها وزارة الداخلية السعودية كجماعة إرهابية فى مارس/آذار الماضى.

  كلمات مفتاحية

السعودية تستعين بكاميرات أمنية لمراقبة الأئمة والخطباء عن بعد!

الأوقاف السعودية تشترط «الموافقة الأمنية» للعمل في دعوة الجاليات للإسلام

السعوديون يشيعون جثمان مؤذن الحرم المكي

السعودية.. استدعاء خطيب استفز المصلين بمقارنتهم بالبهائم

السلطات السعودية ترفع الإيقاف عن 6 مؤذنين بالمسجد الحرام