السعودية تستعين بكاميرات أمنية لمراقبة الأئمة والخطباء عن بعد!

الاثنين 1 ديسمبر 2014 08:12 ص

أكد مسئول في وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف السعودية، أن نظام التحكم الآلي الذي تعتزم الوزارة تطبيقه في المساجد قريبا، سيتيح للمراقبين في المساجد إمكانية متابعة المؤذنين والأئمة في أداء مهمتهم في المسجد من خلال كاميرات تلفزيونية سيتم تركيبها، كما يتيح إمكانية رصد المخالفات في الخطب التي سيتم تسجيلها بشكل آلي وبثها بشكل مباشر متى ما دعت الحاجة إلى ذلك. بحسب صحيفة «الاقتصادية». 

وأشار وكيل الوزارة للشئون الإدارية والفنية «عبد الله الهويمل»، إلى أنه بعد تركيب نظام التحكم الآلي في المساجد، سيُدار المسجد بهذا التحكم من جميع نواحيه في الإمكانات والتشغيل، وسيتيح ذلك تسجيل وتصوير خطب الجمعة، وبثها بشكل مباشر في أي مكان، وسيمنح مراقبي المساجد متابعة قائمة وكاملة للمساجد.

وحول بداية المشروع، بيّن «الهويمل» أن دراسة المشروع جاهزة، وسيكون التطبيق على مراحل عدة، ويتوقع أن تكون بداية المرحلة الأولى بعد اعتماد وزارة المالية للمشروع وتكاليفه وذلك في السنة المالية القادمة، أي خلال شهر من الآن، وبعد ذلك يعتمد وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف بداية المرحلة الأولى للمشروع، والتي ستشمل الجوامع الكبيرة، تليها مرحلة تشمل الجوامع الصغيرة، وذلك في جميع المناطق والمحافظات، وحسب الأولوية.

وأضاف «الهويمل»، أن المشروع سيسهم بشكل كبير في الحد من سرقة الأجهزة في المساجد من ناحية أمنية، كما يتيح للوزارة مراقبة مساجدها بشكل كامل آلياً، موضحاً أن المشروع لا يعني الاستغناء عن الموظفين المكلفين بمراقبة المساجد، حيث إن الاحتياج لهم قائم سواء من الناحية المعمارية أو الصيانة والنظافة، ومعرفة مستلزمات المساجد.

وأفاد وكيل الوزارة للشئون الإدارية والفنية، أن تطبيق هذا النظام على المساجد سيضمن خفض تكلفة الاستهلاك للطاقة بنسبة تصل إلى 80 في المساجد، كما يضمن عمراً أطول للأجهزة والمرافق المستخدمة وبالتالي يقلل تكاليف الصيانة ويطيل العمر الافتراضي للأنظمة، كما يلغي تكاليف تدخل العامل البشري.

وأشار، إلى أن نظام التحكم الذكي سيشمل أنظمة التكييف، وأنظمة الإضاءة، ونظام التحكم في مكبرات الصوت، ونظام الرسائل المركزية، ونظام حفظ المحاضرات والخطب، ونظام كاميرات المراقبة التلفزيونية.

وبيّن أنه وفقاً لهذا النظام، فإن تطبيق نظام المراقبة التلفزيونية سيمكن الوزارة من أداء مهامها بطريقة فعاله في الرقابة وإدارة العمل بشكل احترافي، إذ سيكون مراقبو الوزارة قادرين على الإشراف على مؤسسات الصيانة والنظافة القائمة بصيانة ونظافة الجوامع والمساجد، ومراقبة كثرة الملصقات الفوضوية والعشوائية داخل المسجد، ومتابعة الجوامع والمساجد ومدى جاهزيتها على الوجه المطلوب، وضمان إظهار المساجد بالمظهر اللائق بها، والتأكد من حالة الفرش، وبرّادات المياه، وأجهزة الإضاءة.

ويعد هذا النظام من الأنظمة العصرية الأكثر شيوعاً لدى المباني الحديثة، نظراً لما يحققه من فوائد مباشرة وغير مباشرة تعود على المنشآت وعلى البيئة على حد سواء، حيث يقلل دور العامل البشري في التحكم في الوظائف الرئيسية للمبنى؛ ما يسهم في خفض تكاليف التشغيل وزيادة كفاءة الخدمات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الخطباء كاميرات المراقبة

الشؤون الإسلامية السعودية تعاني عجز في 41 ألف وظيفة بالمساجد

السعودية تعتمد أكثر من 136 مليون ريال لتشغيل وصيانة المساجد

الداخلية السعودية: لا تعيين للأئمة والمؤذنين قبل اجتياز المسح الأمني

السعودية: 5 مكاتب لـ«مراقبة» الجمعيات الخيرية و40 جهة تشرف عليها

السعودية: الشؤون الإسلامية تشدد المراقبة علي أئمة وخطباء المساجد

السعودية تواجه داعش بمراقبة مواقع التواصل الاجتماعي!

«ذا إيكونوميست» ترصد تضييقات الدول العربية الأمنية على المساجد والأئمة

الأوقاف السعودية تحذّر الدعاة من «التشدد والغلو» وكل ما يسبب «الفرقة والنزاع»

مستندات مسربة تكشف مراقبة الأمن السعودي لمكالمات ناشطين وحقوقيين

الشؤون الإسلامية الإماراتية: لا مكان للخطاب المتطرف على منابر الدولة

محكمة مصرية تؤيد غلق آلاف المساجد الصغيرة بدعوي مواجهة «الفكر الشيطاني التكفيري»

تركيب 2500 كاميرا مراقبة في 40 مدرسة حكومية بأبوظبي

الكويت تلجأ إلي «كاميرات المراقبة» لمحاربة العمليات الإجرامية

شرطة أبوظبي تزود عناصرها الميدانية بكاميرات تصوير عالية الجودة

الأوقاف السعودية تشترط «الموافقة الأمنية» للعمل في دعوة الجاليات للإسلام

الأوقاف الإماراتية تعلن بدء تركيب كاميرات لمراقبة المساجد

غرفة عمليات للإِشراف على مساجد السعودية بعد تزويدها بكاميرات