السعودية: الشؤون الإسلامية تشدد المراقبة علي أئمة وخطباء المساجد

الأربعاء 23 يوليو 2014 09:07 ص

متابعات - الخليج الجديد

كثفت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية، من مراقبتها لأئمة وخطباء المساجد في كافة مناطق المملكة.

وحذرت من توزيع النشرات والملصقات داخل المساجد، وطلبت عدم السماح بتوزيع أو تعليق أي منها إلا بعد التأكد من سلامتها وصحتها، وإبلاغ الجهات الأمنية عن أي شخص يقوم بتوزيع نشرات أو «بروشورات» تحتوي علي انتقاد للمملكة.

وحملت الوزارة أئمة المساجد مسؤولية ما يوضع بها، والتأكد من نظامية وضع النشرات بالشكل المناسب، وإزالة الملصقات عند انتهاء المناسبة التي وضعت من أجله، مشيرة إلى أنه تمت ملاحظة كثرة الملصقات وفوضويتها داخل بعض المساجد.

وكلفت الشؤون الاسلامية مراقبي المساجد برصد ما يوضع في لوحات الإعلانات من نشرات وملصقات، مشيرة إلى أن الملصقات الدعوية المتعلقة بالمحاضرات والدروس لا توضع الا بعد الرجوع للإمام والمؤذن إذا كانت مجازة من جهة الاختصاص ووضعت في الأماكن المناسبة لها.

كما شرعت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في تفعيل خطة التواصل الإلكتروني والتقني بين أئمة المساجد، مؤكدة أنها ستعتمد على ذلك في متابعة جميع برامجها المتعلقة بالمساجد والأوقاف وتوعية الحجاج والجاليات.

وقال الشيخ «طلال أحمد العقيل» مستشار وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، إن المساجد مقبلة على تغيير نوعي، فالتقنية ستكون حاضرة في عمليات إدارة المساجد، منوهاً بأن التنسيق مع أئمة المساجد سيكون عن طريق البريد الإلكتروني.

يأتي هذا فى ظل استمرار تضييق وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية علي الأئمة والخطباء،  وكانت الوزارة قد أخضعت نحو 100 خطيبا للتحقيق لعدم تجريمهم  فى خطبة الجمعة الماضية «حادث شرورة» الذي شهده منفذ الوديعة الحدودي ومبنى مباحث «شرورة» التابع لمنطقة نجران، كما استمعت لتسجيلات صوتية للخطب لكافة جوامع الممكلة التي تتجاوز 20 ألف جامع، للتأكد من تنفيذ الخطباء  لتوجيهات الوزارة.

وكانت الوزارة قد أوقفت فى 12 مايو/أيار ثلاثة خطباء بمنابر صلاة الجمعة مدي الحياة ومنعتهم من إمامة المصلين أو إلقاء الخطب بالمساجد أو المخيمات الدعوية، وذلك بدعوي إنتمائهم لجماعة الإخوان المسلمين، التي صنفتها وزارة الداخلية السعودية كجماعة إرهابية فى مارس/آذار الماضى.

 

  كلمات مفتاحية

الشؤون الإسلامية السعودية تفصل 50 إمام مسجد لمخالفات إدارية!

الشؤون الإسلامية السعودية تعاني عجز في 41 ألف وظيفة بالمساجد

الأوقاف السعودية: نسعى لتأهيل الخطباء والدعاة بندوات عن الأمن الفكري

السعودية تستعين بكاميرات أمنية لمراقبة الأئمة والخطباء عن بعد!

«ذا إيكونوميست» ترصد تضييقات الدول العربية الأمنية على المساجد والأئمة

السعودية تخصص خطبة الجمعة لاستنكار «هجوم عرعر» والحث على «طاعة ولي الأمر»

الأوقاف السعودية تدرب منسوبيها على مكافحة غسيل الأموال وتمويل «الإرهاب»

مستندات مسربة تكشف مراقبة الأمن السعودي لمكالمات ناشطين وحقوقيين

«الشؤون الإسلامية» بجدة: لا محاضرات أوندوات في المساجد إلا بإذن

«الاستئناف السعودية» تصادق على حبس مواطن حول «الخمس» لجهات مشبوهة 5 سنوات

وزير سعودي يشن هجوما حادا على الإخوان المسلمين