السعودية تخصص خطبة الجمعة لاستنكار «هجوم عرعر» والحث على «طاعة ولي الأمر»

الخميس 8 يناير 2015 09:01 ص

وجه وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية، خطباء الجوامع في مدينة الرياض، والمحافظات، والمراكز، بتخصيص خطبة يوم غد الجمعة، للتطرق إلى حادث الاعتداء الذي تعرضت له دورية حرس الحدود في مركز سويف بالمنطقة الشمالية، والتي أسفرت عن مقتل 3 من رجال الأمن، وإصابة ثالث، إضافة إلى مقتل 4 من العناصر المهاجمة.

وأوضح تعميم وزعته الوزارة، أمس الأربعاء، على مدير إدارة شؤون المساجد بالفرع، ومديري الإدارات، والمكاتب في المحافظات، والمراكز، منشور بتوقيع المدير العام لفرع الوزارة بالرياض، أنه «إنفاذًا لتوجيه الوزير نؤكد على الخطباء إيضاح حكم الشرع في ذلك للناس، مع إيضاح ما يؤيد ذلك من القرآن والأحاديث الشريفة، كما نؤكد أن على الخطباء حث الناس على وحدة الصف، واجتماع الكلمة، والسمع والطاعة لولاة الأمر».

يُذكر أن وزارة الأوقاف السعودية كانت قد قررت فصل عدد من الخطباء قبل أشهر، وذلك بناءًا على ما قالت أنه «تسييس منبر خطب الجمعة، وتحويلها إلى نشرة سياسية».

كما قالت مجلة «إيكونوميست» البريطانية إن الدول العربية والإسلامية، وبينها السعودية، تقوم وبشكل متزايد بالسيطرة على المساجد، سواء من خلال مراقبة ما يجري فيه من نشاطات، عبر تركيب كاميرات للرقابة، أو فرض خطبة جمعة على خطباء المساجد في أنحاء البلاد كلها، واقتراح موضوعات للمناقشة، فيما تقوم دول أخرى بمنع مناقشة الموضوعات السياسية، وتشجيع المصلين للشكوى على الإمام إن تجاوز الخطوط المسموحة له. 

ولفت التقرير إلى خطط الحكومة السعودية لنصب كاميرات في المساجد، التي تقول إنها من أجل منع السرقة وتنظيم استخدام الطاقة، ولكن لا يشك الكثير من السعوديين في أنها محاولة لمراقبة ما يجري في المساجد. بحسب المجلة.

كما أوضحت المجلة في تقريرها أن لجوء الحكومة لهذه الخطوة جاء بعد قلقها من انتقادات الأئمة على تحمسها للحرب ضد الإخوان المسلمين، ودعمها لحملة القمع ضدهم في مصر، ولانتقادات عدد من الأئمة لها بسبب مشاركتها في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية، فقد شجع صعود الأخير عدداً من السعوديين على القيام باستهداف الأجانب ومساجد الشيعة في شرق البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الشؤون الإسلامية خطبة الجمعة الخطباء

السعودية: استشهاد قائد حرس الحدود الشمالية فى هجوم قرب حدود العراق

«ذا إيكونوميست» ترصد تضييقات الدول العربية الأمنية على المساجد والأئمة

الشؤون الإسلامية السعودية تعاني عجز في 41 ألف وظيفة بالمساجد

السعودية: حكم بحبس خطيب جمعة شيعي 8 سنوات بتهمة "عصيان ولي الأمر وإثارة الفتنة"

السعودية: الشؤون الإسلامية تشدد المراقبة علي أئمة وخطباء المساجد

السعودية تحقق مع 100 خطيب .. وتستمع لـ 20 ألف خطبة جمعة للتأكد من تجريم "شرورة"

السعودية تخضع 17 خطيبا للتحقيق لعدم تجريم حادثة شرورة بخطبة الجمعة

الأمن السعودي يضبط 7 مشتبه بتورطهم فى حادثة «مركز سويف» الحدودي

«الوليد بن طلال» يتبرع بنصف مليون ريال لكل أسرة من ضحايا «عرعر»

وزير الأوقاف السعودي يوجه بفرز خطب الجمعة قبل الماضي لطباعتها وتوزيعها

السعودية: تعليمات لحرس الحدود بإطلاق النار فورا علي من يقترب دون أي تفاوض

«الأمر بالمعروف»: وسائل التواصل الحديثة ساعدت في نشر «الفكر الضال»