السعودية: تعليمات لحرس الحدود بإطلاق النار فورا علي من يقترب دون أي تفاوض

الاثنين 19 يناير 2015 09:01 ص

أصدرت المديرية العامة لحرس الحدود بالمملكة العربية السعودية تعليمات جديدة لكل المنافذ الحدودية التابعة لها، بإطلاق النار على كل من يقترب من الحدود السعودية، ورفض فكرة التفاوض معه.

وأوضح المتحدث باسم حرس الحدود اللواء «محمد الغامدي»، في بيان أن حرس الحدود تلقى تعليمات وأوامر تقضي بالتعامل بشدة مع المتسللين عبر الحدود، وإطلاق النار عليهم مباشرة، من دون تفاوض معهم، مشددا على أن هذا الإجراء يعتبر حقا سياديا للمملكة بما يكفل حماية أراضي الوطن ومواطنيه.

وأكد «الغامدي» أن القرار لم يكن متأخرا، بل جاء نتيجة الظروف والأوضاع التي تشهدها المنطقة بصفه عامة، ما يتطلب مزيدا من الإجراءات الوقائية لحماية رجال الأمن، موضحا أن رجال حرس الحدود كانوا يتعاملون بإنسانية مع المتسللين، وإبداء حسن النية، لكن اتضح لاحقا «أن الغدر هو سيد الموقف».

وتأتي هذه الإجراءات بعد موجة من الهجمات الإرهابية ضد رجال حرس الحدود، آخرها الهجوم الإرهابي على منفذ سويف الحدودي مع العراق (شمال المملكة) قبل نحو أسبوعين، الذي راح ضحيته ثلاثة من رجال الأمن، إضافة إلى مقتل أربعة عناصر من عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية».

وكانت السعودية قررت بناء جدار طوله 600 ميل على طول حدودها مع العراق، لمنع دخول الإرهابيين عبر حدودها الشمالية.

وكشف تقرير أعدته صحيفة «ديلي تلغراف» قبل ثلاثة أيام، أن الجدار سيكون مزودا بأبراج مراقبة وكاميرات ترصد الحركة على الحدود ليلا ونهارا.

وأعلن الناطق الرسمي باسم حرس الحدود السعودية اللواء «محمد سعد الغامدي»، منتصف يناير/كانون الثاني الجاري، أن عدد شهداء حرس الحدود خلال العام 2014، بلغ 27 شهيدًا.

وقال «الغامدي» اليوم عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «بلغ عدد شهداء حرس الحدود 27 قضَوا في مواجهات وحوادث مختلفة، كما بلغ عدد المصابين 376 خلال العام 1435هـ.. نسأل الله أن يتقبلهم شهداء ويشفي المصابين».

وأكد «الغامدي» أن قوات حرس الحدود تعمل على طول حدودها الشمالية وفق حالة «تأهب» دائمة، مؤكدا عدم تعزيز التحرك والوجود العسكري على المراكز المتاخمة للحدود العراقية بعد حادثة مركز سويف الأخيرة.

ونقلت وسائل الإعلام  عن «الغامدي» قوله إن دوريات حرس الحدود قبضت خلال عام 2014 على مجموعة من الأشخاص انتهكوا الحرم الحدودي الشمالي المحدد بـ20 كيلو مترا.

وحول مشروع أمن الحدود السعودية، أوضح «الغامدي» أن «الأعمال تسير وفق وتيرة منضبطة في الجانب الجنوبي مع اليمن، لافتا إلى أن المشروع وصل إلى مرحلة وضع اللبنات الأولى من قبل الشركات المشغلة وصولا إلى حالة الاكتمال».

وكانت المملكة أنهت مشروع الأمن الحدودي في مرحلته الأولى عبر المنطقة الشمالية بطول 900 كيلو متر فيما يعرف بأكبر مشروع حدودي في العالم.

ويضم المشروع المقام على الحدود مع العراق ستة قطاعات في مدن طريف وعرعر والعويقلة ورفحاء والشعبة وحفر الباطن، وتتم حماية الحدود فيها عبر ساترين ترابيين وسياجين.

وعززت الحدود بأبراج استشعار، إضافة إلى كاميرات تعمل بالأشعة فوق البنفسجية مرتبطة عبر الألياف البصرية بثمانية من مراكز القيادة والسيطرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية حرس الحدود الدولة الإسلامية المنطقة الشمالية هجوم عرعر

الناطق باسم حرس الحدود السعودي: 27 شهيداً و376 مصاباً لقوات الحرس العام الماضي

مدير حرس الحدود السعودي: «هجوم عرعر» الأخير دليل على «تأهب» رجال الحرس!

«الوليد بن طلال» يتبرع بنصف مليون ريال لكل أسرة من ضحايا «عرعر»

السعودية تخصص خطبة الجمعة لاستنكار «هجوم عرعر» والحث على «طاعة ولي الأمر»

هجوم عرعر يدفع السعودية والكويت لاتخاذ «أقصي درجات التأهب» على الحدود مع العراق

السعودية: كشف تفاصيل جديدة حول استشهاد قائد حرس الحدود بهجوم عرعر

السعودية: استشهاد قائد حرس الحدود الشمالية فى هجوم قرب حدود العراق

السعودية: إصابة 4 من حرس الحدود في عملية توقيف مهرّبي «مخدرات»

إصابة أحد أفرد حرس الحدود السعودي في تبادل إطلاق نار مع قبليين يمنيين

السعودية تقرر مضاعفة المنطقة العازلة مع اليمن إلي 20 كم