السعودية: حكم بحبس خطيب جمعة شيعي 8 سنوات بتهمة "عصيان ولي الأمر وإثارة الفتنة"

الخميس 14 أغسطس 2014 06:08 ص

الخليج الجديد

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في السعودية، حكما ابتدائيا أمس الأربعاء يقضي حكماً قضى بسجن رجل الدين الشيعي «توفيق العامر» 8 سنوات، بعد إدانته بـ«الافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته من خلال استغلاله خطبة الجمعة لإثارة الطائفية والسعي لتفريق الوحدة الوطنية».

وصدر الحكم بالسجن مدة ثمان سنوات اعتبارا من تاريخ إيقاف العامر على ذمة هذه القضية، ومنعه من السفر خارج البلاد مدة عشر سنوات بعد انتهاء فترة السجن ومنعه من إلقاء الخطب.

وكانت وزارة الداخلية السعودية قد أصدرت قبل أيام توجيهات جديدة تشدد على عدم تعيين الأئمة والمؤذنين إلا بعد أن يجتازوا «مسحا أمنيا»، تشارك فيه جهات حكومية، منها إمارات المناطق.

كما كثفت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد من مراقبتها لأئمة وخطباء المساجد في كافة مناطق المملكة فى الفترة الأخيرة، وحذرت من توزيع النشرات والملصقات داخل المساجد، وطلبت عدم السماح بتوزيع أو تعليق أي منها إلا بعد التأكد من سلامتها وصحتها، وحملت الوزارة أئمة المساجد مسؤولية ما يوضع بها، والتأكد من نظامية وضع النشرات بالشكل المناسب، وإزالة الملصقات عند انتهاء المناسبة التي وضعت من أجله، مشيرة إلى أنه تمت ملاحظة كثرة الملصقات وفوضويتها داخل بعض المساجد.

يذكر أن الوزارة قد أوقفت فى 12 مايو/أيار ثلاثة خطباء بمنابر صلاة الجمعة مدي الحياة ومنعتهم من إمامة المصلين أو إلقاء الخطب بالمساجد أو المخيمات الدعوية، وذلك بدعوي إنتمائهم لجماعة الإخوان المسلمين، التي صنفتها وزارة الداخلية السعودية كجماعة إرهابية فى مارس/آذار الماضى.

  كلمات مفتاحية

السعودية تخصص خطبة الجمعة لاستنكار «هجوم عرعر» والحث على «طاعة ولي الأمر»

السجن 15 عاما لسعودي بتهمة التحريض على استهداف الأمير «محمد بن نايف»

خطيب بالأحساء السعودية يدافع عن ممجد «حزب الله»

«الشؤون الإسلامية» السعودية تستدعى خطيب مسجد «أساء» للمصلين