«الأمر بالمعروف»: وسائل التواصل الحديثة ساعدت في نشر «الفكر الضال»

الاثنين 18 أبريل 2016 08:04 ص

حذّر مسؤولان في الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السعودية من خطر أجهزة الإعلام الحديثة التي تجعل الشباب يحدث من يشاء وقتما يشاء، وعصيان ولاة الأمر والخروج عليهم، مؤكدَيْن أن ذلك يتسبب في فساد وأضرار وفتن عظيمة، كالاقتتال بين المسلمين واستباحة الدماء، كما يحدث اليوم في كثير من البلدان الإسلامية.

ونقلت صحيفة «الحياة» عن «حسين التميمي»، المدير العام للشؤون الميدانية للهيئة، خلال محاضرة له في ملتقى «نرعاك» الرابع الذي أُقيم في مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز (سايتك) منذ الثلاثاء الماضي بالمنطقة الشرقية من المملكة، قوله إن الإسلام حرّم الخروج على ولاة الأمر، كما نهى عن سبّ الحكام أو الخوض في أعراضهم والنيل منهم، حفاظاً على حقوقهم.

واستشهد من السيرة النبوية بحادثة غزوة أُحد، والتي تحذرنا من عصيان ولي الأمر، حينما خالف الرماة أوامر الرسول صلى الله عليه وسلم، وما أدت هذه المخالفة إلى قلب نتيجة المعركة، وكانت درساً بليغاً للمسلمين حتى يومنا هذا في مفهوم الطاعة لله ولرسوله ولولي الأمر، مشيراً إلى طاعة ولي الأمر في الأنظمة الحياتية والنظم الحكومية مثل أنظمة المرور وغيرها مما ينظم حياة الناس.

وأضاف: «فالحكام وأن ارتكبوا الكبائر لا يجوز الخروج عليهم، ومن يدعو إلى ذلك هم الخوارج وفكر الدواعش. وحذّر الإسلام من التخاذل والتأخر من الاستجابة لولي الأمر، بخاصة عند الشدائد والملمات، وطاعة الله ورسوله وولي الأمر تكشف عن حقيقة الإيمان بالله».

وفي السياق ذاته، ذكر «عمر الدويش»، المدير العام لفرع المنطقة الشرقية لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،أن أعظم بلاء تصاب به الأمة هو أن يقوم أبناؤها فلذات أكبادها بطعنها في خاصرتها، ومساعدة الأعداء في الإجهاز عليها.

وأشار الشيخ الدويش إلى ما يشهده عصرنا، حيث وسائل الاتصال الحديثة بلا رقيب ومتابع، إذ يتحدث الشباب مع من شاءوا، ما أسهمت هذه الوسائل في نشر الأفكار الضالة، وعليه فلا بد من التذكير بالرقابة الذاتية ومخافة الله عز وجل.

 كان الدكتور خالد بن صالح السلطان مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن افتتح الثلاثاء الماضي فعاليات «ملتقى نرعاك الرابع» برعاية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية والذي ينظم من قبل مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية (سايتك) التابع لجامعة الملك فهد بمشاركة نخبة من خبراء علم الاجتماع والتربية الأسرية من دول الخليج العربي .

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هيئة الأمر بالمعروف طاعة ولي الأمر الخروج على الحاكم الهيئة وسائل التواصل الاجتماعي

«هيئة الأمر بالمعروف» تخصص بريدا إلكترونيا لتلقي المقترحات والشكاوى

السعودية تخصص خطبة الجمعة لاستنكار «هجوم عرعر» والحث على «طاعة ولي الأمر»

مفتي المملكة: محاربة المواقع الإلكترونية المشبوهة «جهاد في سبيل الله»

مفتي المملكة: نشر المشكلات الزوجية على مواقع التواصل الاجتماعي”خطر عظيم“

الداعية «ناصر العمر» للملك «سلمان»: إضعاف «الأمر بالمعروف» خطر عظيم

الشرطة السعودية تصعّد من قيامها بمهام «الحسبة» بعد أيام من تقييد صلاحيات «الهيئة»

ضابط سعودي تابع لفكر «الدولة الإسلامية» ينحر زوجته السورية