الأوقاف السعودية: نسعى لتأهيل الخطباء والدعاة بندوات عن الأمن الفكري

الجمعة 28 نوفمبر 2014 12:11 ص

أكدت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية إطلاقها عدداً من البرامج التي تهدف إلى «تحقيق الأمن الفكري ومكافحة الفكر الضال» من خلال «خطب الجمعة ورسالة المسجد وعبر الأنشطة الدعوية في جميع مناطق المملكة».

وأوضح وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد الدكتور «توفيق السديري»: أن الوزارة شيدت برنامج العناية بالمساجد ومنسوبيها، وكونت فريقاً علمياً للبحوث والرد على الشبهات.

و أضاف «وحيث لا يخفى على الجميع الدور الكبير للمسجد في «تحصين عقول الشباب وحمايتهم من الانجراف وراء دعوات أصحاب الفكر المنحرف الذين يجدون ضالتهم في بعض الشباب من غير الناضجين فكرياً، والذين لا يملكون خبرة كافية في الحياة، ويشحنون عقولهم بتلك الأفكار غير السوية وغير الواقعية، لذالك فإن للخطيب وإمام المسجد دور مهم في تفعيل آليات حماية الشباب وتنويرهم بالعقيدة الوسطية الخالية من الشوائب حتى لا يصبحوا أداة جوفاء في أيدي المحرضين من أصحاب الفكر المنحرف وذوي التوجهات المتطرفة الغالية».

ولفت السديري إلى «ويكمن دور المسجد  في احتضان الشباب بيوت الله لتعلم القرآن والسنّة وفق المنهج الشرعي الصحيح، وتحصينهم من الأفكار المنحرفة التي لا تمت للإسلام بصلة، ولا تخدم مصالح المجتمع ولا أمنه واستقراره، بل تسعى لتدميره وزعزعة أمنه وتحطيم منجزاته، فالمسجد هو خط الدفاع الأول في كل مجتمع مسلم فالناس يؤمونه خمس مرات في اليوم، وهو كذلك محضن كل مهموم وكل لاجئ إلى ربه ومولاه».

وألمح إلى أن «الوزارة من واقع مسؤوليتها أعدت عدداً من البرامج التي تهدف إلى تحقيق الأمن الفكري ومكافحة الفكر الضال، وذلك من خلال خطب الجمعة ورسالة المسجد وعبر الأنشطة الدعوية في جميع مناطق المملكة، كما أنشأت برنامج العناية بالمساجد ومنسوبيها وكونت فريقاً علمياً للبحوث والرد على الشبهات. وتحديد مواضيع الخطب المناسبة التي تعالج قضايا المجتمع، ومنها قضايا الشباب وتحصينهم ونشر الوعي بينهم، كما أنشأت إدارة عامة للتوعية العلمية والفكرية، تبنت عدداً من البرامج ومنها برنامج الانتماء والمواطنة، والندوات الشهرية للأمن الفكري التي تقام في جميع المناطق للأئمة والخطباء والدعاة، وذلك سعياً منها إلى تأهيلهم للقيام بواجبهم في حماية المجتمع من التطرف والغلو ولضمان عدم انزلاق الشباب في وحل الأفكار المنحرفة والمتطرفة».

جهود متواصلة

مؤخرا، شرعت هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية في وضع برنامج متكامل يجوب خلاله أعضاء الهيئة في مناطق السعودية ومدنها كافة، من أجل المشاركة في محاضرات وندوات ودورات علمية تركز على المسائل التي يستغلها المتطرفون للتغرير بأبناء الوطن، ضمن إحدى خطواتها لنبذ التطرف والإرهاب.

وتشمل خطة هيئة كبار العلماء لنبذ التطرف والإرهاب ضمن برنامج القيم العليا للإسلام «عددا من المراحل لزيارة أعضاء الهيئة لمدن السعودية خلال الأشهر المقبلة للعام الحالي، حيث سيعكف ثمانية علماء على زيارة مناطق ومدن حائل، حفر الباطن، مكة المكرمة، الأحساء، ينبع، نجران، والخفجي، بالإضافة إلى شرورة».

 

ويتضمن برنامج أعضاء هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء لزيارة المناطق والمدن عقد عدة لقاءات مفتوحة في الجامعات والمدارس، وإلقاء محاضرات في المساجد والقطاعات العسكرية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

المؤسسة الدينية الإرهاب مكافحة الإرهاب وزارة الشؤون الإسلامية

الشؤون الإسلامية السعودية تعاني عجز في 41 ألف وظيفة بالمساجد

«كبار العلماء» تجوب مناطق المملكة لمواجهة التطرف والإرهاب

خطباء يتجاهلون إدانة «حادثة الأحساء» رغم توجيهات «الشؤون الإسلامية» بذلك

«الشؤون الإسلامية» تستدعي خطباء للتحقيق في تغريدات تتعاطف مع "الفكر الضال"

السعودية: الشؤون الإسلامية تشدد المراقبة علي أئمة وخطباء المساجد

«ذا إيكونوميست» ترصد تضييقات الدول العربية الأمنية على المساجد والأئمة

محكمة مصرية تؤيد غلق آلاف المساجد الصغيرة بدعوي مواجهة «الفكر الشيطاني التكفيري»

السعودية تطلق سراح 63 من «أصحاب الفكر المتطرف»

فصول تحفيظ القرآن بالسعودية بين هجوم الليبراليين وترحيب نشطاء «تويتر»

عضو بـ«الشورى» السعودي: خطباء يدعون لسوريا والعراق وينسون جنودنا

غرفة عمليات للإِشراف على مساجد السعودية بعد تزويدها بكاميرات

السعودية توقف كافة أنشطة الدعاة والأئمة خارج المملكة

بعد جدل واسع .. «الشؤون الإسلامية» السعودية تنفي إيقاف أنشطة الأئمة والدعاة بالخارج

نائب وزير الشؤون الإسلامية السعودية: نرصد ما يقال في المنابر وخطباؤنا أكفاء