بعد جدل واسع .. «الشؤون الإسلامية» السعودية تنفي إيقاف أنشطة الأئمة والدعاة بالخارج

الثلاثاء 6 سبتمبر 2016 10:09 ص

نفى نائب وزير الشؤون الإسلامية لشؤون المساجد والدعوة بالسعودية الدكتور «توفيق السديري»، صحة ما نشرته إحدى الصحف المحلية، عن إيقاف أنشطة الدعاة بالخارج.

وقال في تصريح خاص لصحيفة «سبق»: «ما ذكرته الصحيفة غير صحيح ومجتزأ من سياقه ولا يمثل سياسة الوزارة».

وأضاف: «لم يصدر مني أي تصريح للصحيفة أو وسيلة إعلامية أخرى حيال هذا الأمر، ما ذكر في الصحيفة غير صحيح، ولا يمثل سياسة الوزارة التي تمثل رسالة الدولة وفق اختصاصها بالدعوة إلى الله في الداخل والخارج».

وتابع: «لذلك ليس من المنطق أن توقف الوزارة الدعوة في الخارج والتي تتم عبر قنوات رسمية وحسب أنظمة الدول التي تقام فيها هذه المناشط الدعوية».

وقال «السديري»: «ما صدر من الوزارة هو تنظيم وترتيب لأعمال الدعاة غير الرسميين الذين تأتيهم دعوات للمشاركة في مناشط خارج المملكة، والإيضاح لهم بأن عليهم أن يرفعوا هذه الدعوات للوزارة بحكم اختصاصها، لتتم معالجتها عبر القنوات الرسمية، دون التدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة، أو خرق قوانينها، وحماية لسمعة المملكة ومكانتها، وحماية للدعاة أنفسهم».

وفي وقت سابق تحدثت مصادر صحفية محلية أن نائب الوزير لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد الدكتور «توفيق السديري» أصدر السبت الماضي، تعميما عاجلا لكافة منسوبي الوزارة بإيقاف كافة أعمال الدعاة في الأنشطة الخارجية، مبررا الإيقاف ببعض الإجراءات التي تعمل على إعدادها جهة متخصصة بالوزارة تتضمن حصر هذه الأنشطة وإعداد الضوابط الخاصة بها.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الأئمة والدعاة الشؤون الإسلامية السعودية إيقاف

السعودية توقف كافة أنشطة الدعاة والأئمة خارج المملكة

«خاشقجي» يشيد بدور «الشؤون الإسلامية» السعودية في توحيد علماء اليمن

وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الإمكانات المادية شرط تعميم مراقبة المساجد بالكاميرات

الأوقاف السعودية تحذّر الدعاة من «التشدد والغلو» وكل ما يسبب «الفرقة والنزاع»

الأوقاف السعودية: نسعى لتأهيل الخطباء والدعاة بندوات عن الأمن الفكري