السعودية: 5 مكاتب لـ«مراقبة» الجمعيات الخيرية و40 جهة تشرف عليها

الخميس 24 يوليو 2014 08:07 ص

الاقتصادية - الخليج الجديد

قال «محمد العسيري» مدير عام الجمعيات الخيرية في وزارة الشؤون الاجتماعية السعودية، إن الوزارة تعاقدت مع خمسة مكاتب محاسبية لزيارة الجمعيات والمؤسسات الخيرية كل ثلاثة أشهر ومراجعة ميزانياتها وإعداد تقارير مالية دورية عنها، فيما تقوم 40 جهة إشرافية منتشرة في مختلف المناطق التابعة للوزارة بزيارات لتلك الجمعيات ومراجعة أوضاعها الإدارية بما لا يتوافق مع أنظمتها ولوائحها، ومناقشة أوضاعها الإدارية.

وتقوم المكاتب التي تعاقدت معها وزارة الشؤون الاجتماعية بتزويد القائمين على الجمعيات بما لديها من توجيهات كما تزود الوزارة ومجالس إدارة الجمعيات والمؤسسات بالتقارير وأي مخالفات ترتكبها إن وجدت، وتقوم الوزارة والجمعيات بدورها حيال ما يبديه المحاسبون القانونيون من ملاحظات.

وأصدرت الوزارة تعليمات مشددة على الجهات الخيرية تتعلق بمشاريع الصائمين منعت فيها من توزيع المبالغ النقدية على المستفيدين من مشاريع الإفطار وألزمت الجهات بإظهار إيرادات مشروع الإفطار ومصروفاته.

وبين «العسيري» أن عدد الجمعيات الخيرية العاملة في السعودية حتى أمس بلغ 650 جمعية خيرية، و122 مؤسسة خيرية، موضحا أنه تختلف أعداد المستفيدين من جمعية لأخرى ويتغير من فترة إلى أخرى نظراً للتحديث الدوري المستمر فيها لبيانات المستفيدين.

 

كما أكد «العسيري» أنه يتم صرف إيرادات الجمعيات وفق اللوائح والأنظمة الصادرة من قبل الوزارة والتي تركز على اتباع القواعد والتعليمات المحاسبية المنظمة لعملية الصرف .

وبين مدير عام الجمعيات الخيرية أنه تم إنشاء 18 جمعية خيرية و 26 مؤسسة خيرية منذ بداية السنة الهجرية الحالية، وتم إغلاق جمعيتين خيريتين لوجود مخالفات إدارية للوائح وأنظمة الجمعيات الخيرية.

وأوضح «العسيري» أن الصرف في الجمعيات الخيرية يتم وفق إجراءات سليمة لا ينتج عنها هدر مالي أو صرف لأشخاص غير مستحقين، عبر لائحة الجمعيات الخيرية، والقواعد التنفيذية لها، التي حددت ضوابط تضمن عدم الصرف إلا من خلال إجراءات محددة, كما أن أي جمعية خيرية لها نظام أساسي يتطرق لآلية الصرف بشكل تفصيلي.

وأشار إلى أن الوزارة عممت على الجمعيات الخيرية ضوابط تتعلق بإفطار صائم الذي تحرص غالبية الجمعيات الخيرية على تنفيذه خلال هذا الشهر، وأكدت فيها على التقيد بالأوامر والتعليمات المنظمة لجمع التبرعات النقدية بما فيها التبرعات الخاصة بإفطار الصائم التي تقتصر على استقبال التبرعات في الحسابات البنكية العائدة للجمعيات الخيرية أو مقارها بموجب إيصالات رسمية ذات أرقام متسلسلة ومختومة وعدم استخدام الصناديق أو الكوبونات، ومنع توزيع المبالغ النقدية على الصائمين المستفيدين من مشروع الإفطار.

يذكر أن وزارة الشؤون الاجتماعية السعودية  كانت قد حذرت المواطنين من مغبة وصول أموال الزكاة التي يتبرعون بها إلى المنظمات التي تجمع الأموال عبر مواقع التواصل الاجتماعي

وطالبت الوزارة من يريد التبرع بالتوجه إلى الجمعيات الخيرية المختلفة المرخصة في المملكة مؤكدة أنها توثق التبرعات بشكل واضح وشفاف وموثوق تحت مظلة الدولة.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية تغلق أكثر من 20 جمعية خيرية في المنطقة الشرقية

السعودية تستعين بكاميرات أمنية لمراقبة الأئمة والخطباء عن بعد!

الشؤون الاجتماعية السعودية تعتمد أكثر من 41 مليون ريال لدعم الجمعيات الخيرية

مصادر: توحيد الأعمال الخيرية بالمملكة تحت مظلة «الهيئة السعودية للإغاثة»

«الوزراء السعودي» يوافق على نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية

وزير سعودي: 5 أسباب وراء حل مؤسسات وجمعيات خيرية في المملكة

«الشؤون الاجتماعية» السعودية تعتزم ضم جمعيات تحفيظ القرآن لإدارتها

السعودية تشترط موافقة الجهات المختصة للقيام بأعمال خيرية خارج المملكة

موافقة الوزير شرط لمشاركة الجمعيات الأهلية السعودية في الأنشطة الخارجية

السعودية.. 96 جمعية ومؤسسة خيرية جديدة انطلقوا خلال 41 يوما