الثلاثاء 30 يونيو 2020 08:57 م

قال وزير الخارجية الأمريكي"مايك بومبيو"، إنه أجرى محادثات بالفيديو مع كبير مفاوضي طالبان، الإثنين، وطالبه بالالتزام بتعهدات الحركة بعدم مهاجمة الأمريكيين.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية "مورجان أورتاجوس"، في بيان الثلاثاء، "إن الوزير بومبيو أوضح أن على طالبان أن تفي بالتزاماتها، والتي تشمل عدم مهاجمة الأمريكيين".

يأتي ذلك وسط توقعات بأن تبدأ مفاوضات السلام في أفغانستان، مع وعد الرئيس "أشرف غني" باستكمال الإفراج عن 5 آلاف من سجناء طالبان، مقابل ألف من أفراد قوات الأمن الأفغانية يحتجزهم المتمردون.

واشترطت طالبان تنفيذ هذا الأمر، قبل بدء أي حوار سلام، وأعلنت نيتها الوفاء بوعودها التي نص عليها اتفاق الدوحة.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن مسؤولون محليون في أفغانستان، عن مقتل 17 عنصرًا من حركة طالبان في هجوم على نقاط تفتيش أمنية تابعة لقوات الانتفاضة العامة في إقليم بروان شمالي البلاد.

ونقلت قناة "طلوع نيوز" الأفغانية عن قائد شرطة الإقليم "هارون مباريز" قوله: "إن طالبان شنت هجومًا على نقاط تفتيش في منطقة "كوه-إي-صافي" في حوالي الساعة 11 من مساء الإثنين، واستمر القتال حتى الساعات الأولى من صباح الثلاثاء.

وأضاف "مباريز" أن "أكثر من 100 عنصر من طالبان هاجموا نقاط تفتيش، ولقي 17 عنصرًا من طالبان مصرعهم ولم يصب أي فرد من قوات الأمن أثناء الهجوم"، مشيرًا إلى أن الوضع أصبح تحت سيطرة القوات الأمنية وأن طالبان فرت من المنطقة.

والسبت، نفى البيت الأبيض أن يكون الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أبلِغ بمعلومات استخبارية تفيد بأن روسيا قدمت مكافآت مالية لمقاتلين مرتبطين بحركة طالبان مقابل قتلهم جنودا أمريكيين وغربيين في أفغانستان.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، الجمعة، نقلا عن مسؤولين لم تكشف هوياتهم، أن "ترامب"، وكذلك بريطانيا التي تم استهداف جنودها في هذا الإطار أيضا، أبلغا بهذه المعلومات.

ونفت طالبان تلقيها أموالا روسية لقتل جنود أمريكيين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات