الصحة المصرية توصي بعدم استخدام بوابات التعقيم رغم تركيبها

الأربعاء 1 يوليو 2020 09:15 ص

أعلن قطاع الطب الوقائي في وزارة الصحة والسكان المصرية أن كبائن التعقيم الذاتي لا يوجد دليل علمي يثبت فعاليتها، وذلك رغم تركيبها في أغلب مؤسسات الدولة والقطاع الحكومي للوقاية من فيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19".

جاء ذلك في خطاب صادر عن قطاع الطب الوقائي في وزارة الصحة والسكان، يرد على استفسار من مجلس الوزراء بخصوص استخدام كبائن التعقيم الذاتي، وذلك بعد الإنفاق على تركيبها في معظم مؤسسات الدولة، بحسب ما نشره موقع "القاهرة 24".

وقال خطاب رئيس قطاع الطب الوقائي في وزارة الصحة والسكان، "علاء عيد" في الرد بشأن جدوى استخدام كبائن التعقيم الذاتي: "استخدام كبائن التعقيم الذاتي لا يوجد دليل علمي يثبت فاعلية استخدام المطهرات ببوابات التعقيم المجابهة الفيروس المسبب لمرض فيروس كورونا أو تقليل انتشار العدوى بين المواطنين".

وأضاف أن منظمة الصحة العالمية أصدرت توصياتها فيما يخص تنظيف وتطهير البيئة في سياق مجابهة فيروس "كورونا" المستجد، والتي أوصت فيها بعدم القيام برش المواطنين بالمطهرات تحت أي ظرف من خلال الأنفاق أو الكمائن؛ لما له من أضرار جسيمة على الصحة مثل تهيج العين والجلد وضيق الشعب الهوائية، ويسبب استنشاق المادة المطهرة، القيء والغثيان.

وتابع الخطاب أن منظمة الصحة أضافت أن كل ذلك فضلا عن "عدم جدواه في منع انتقال العدوى من الشخص المصاب والتي تنقل عن طريق الرذاذ والتلامس".

كما أوصى مركز التحكم في الأمراض والسيطرة عليها بأتلانتا (CDC) بعدم استخدام كبائن التعقيم حيث لا يوجد دليل على فعاليتها في الحد من انتشار الفيروس.

وأضاف نص الخطاب، أنه فيما يتعلق باستخدام مادة الهيدروجين بيروكسيد، وهي مادة كيميائية فعالة ومضادة للميكروبات والفيروسات عديمة اللون وذات رائحة حادة قليلا، فإنه عادة ما يسبب التعرض لتركيزات عالية من بخار الهيدروجين بروكسيد إلى أضرار على الأنسجة الحية وحدوث التهابات حادة بالعين والأنف والحلق.

وأوصت منظمة الصحة العالمية، مركز التحكم في الأمراض والسيطرة عليها بأتلانتا (CDC) بعدم استخدام الهيدروجين بيروكسيد لرش المواطنين بالمطهرات تحت أي ظرف لما له من أضرار جسيمة على الصحة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إصابات كورونا فيروس كورونا

مصر تسجل خامس وفاة بكورونا بين الأطباء خلال 24 ساعة