تركيا تواصل إنتاج أجزاء من إف-35 حتى 2022

الأربعاء 1 يوليو 2020 03:17 م

قال مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية "بنتاجون"، إنه سيتم الاستمرار في الاعتماد على الشركات التركية التي تنتج مكونات رئيسية للمقاتلة "إف-35" حتى عام 2022.

جاء ذلك حسبما نقلت وكالتا "بلومبرج" الأمريكية، و"الأناضول" التركية في تقريرين منفصلين، فيما يعد أول تأكيد علني بأن إدارة "ترامب" خففت تعهدها بإخراج تركيا من برنامج صناعة المقاتلة بحلول مارس/آذار من هذا العام بسبب شراء أنقرة منظومة دفاع صاروخي من روسيا.

وفي مايو/أيار قالت تركيا إنها لا تزال تنتج وتسلم أجزاء من المقاتلة المعروفة أيضا باسم "الشبح" على الرغم من استبعادها من البرنامج منذ نحو عام بسبب شرائها منظومة الدفاع الروسية المضادة للطائرات "إس-400".

وبالإضافة إلى تصنيع أجزاء من الطائرة، كانت تركيا من كبار المشترين لمقاتلات "إف-35" التي تصنعها شركة "لوكهيد مارتن".

وتقول واشنطن إن منظومة الدفاع الصاروخي "إس-400" تعرض المقاتلات للخطر، كما تتعارض مع أنظمة الدفاع التابعة لحلف شمال الأطلسي، وهو ما تنفيه أنقرة.

ونقلت الأناضول عن المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية، "جيسيكا ماكسويل"، قولها إن "الشركات التركية ستواصل إنتاج 139 جزءا من مكونات المقاتلة إف-35 حتى عام 2022".

وأضافت: "شركاؤنا في الصناعة سيواصلون تنفيذ عقودهم المستمرة"، وقالت إن وزارة الدفاع الأمريكية لا تزال تبحث عن بدائل لتركيا.

ونقلت "بلومبرج" عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "مايك أندروز"، أنَّه جرى اتخاذ قرار في أواخر العام الماضي لـ"الوفاء بالترتيبات التعاقدية القائمة، وقبول تسلم مكونات كان مُتعاقَداً عليها بالفعل".

وأشار "أندروز" إلى أن الهدف هو "تجنُّب عمليات الفسخ المكلفة والمُعطِّلة والمُخرِّبة للعقود".

وأوضح "أندروز"، أيضاً أنَّه جرى تحديد مصادر بديلة "لكافة المكونات تركية الصنع وسيتم اللجوء إليها بعد انقضاء العقود التركية وتسليم العتاد".

كانت واشنطن قد أعلنت في يوليو/تموز 2019 تعليق الشراكة مع تركيا في مشروع تصنيع "إف-35" بعد وصول الدفعة الأولى من أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية إلى أنقرة.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

إف-35 طائرات إف 35 مقاتلات إف 35

ماذا سيحدث إذا خرجت تركيا من برنامج إف- 35؟

البنتاجون يشتري مقاتلات إف-35 كانت مخصصة لتركيا بـ862 مليون دولار

تركيا تتحرك لحماية حقوقها في برنامج مقاتلات إف-35