الذهب يدفع مصر لتجميد مفاوضات استحواذ ساويرس على شركة شلاتين

الأربعاء 1 يوليو 2020 11:29 م

توقفت عملية التفاوض مع الملياردير المصري "نجيب ساويرس"، حول الاستحواذ على 51% من شركة شلاتين للثروة المعدنية.

جاء ذلك وسط دراسة تجرى داخل الجهات المالكة للشركة حول التغييرات الأخيرة، بعد تحقيق شركة شلاتين كشفا تجاريا كبيرا من الذهب، في منطقة إيقات بصحراء مصر الشرقية باحتياطي يقدر بأكثر من مليون أوقية من الذهب بحد أدنى وبنسبة استخلاص 95% والتي تعتبر من أعلى نسب الاستخلاص، وبإجمالي استثمارات على مدار العشر سنوات المقبلة أكثر من مليار دولار.

وأشار مصدر في تصريح خاص لـ"القاهرة 24" إلى أن هناك توجها بإنهاء عملية التفاوض وإقناع "ساويرس" بالدخول في المزايدة العالمية رقم 1 لعام 2020، التي أعلنت عنها وزارة البترول في منتصف فبراير/شباط الماضي وتم مد موعد الإغلاق حتي شهر سبتمبر/أيلول المقبل بدلا من منتصف يوليو/تموز الجاري.

وذكر بيان أصدرته وزارة البترول الثلاثاء، أن الكشف الجديد متزامن مع برنامج وزارة البترول والثروة المعدنية، لتطوير وتحديث قطاع التعدين لزيادة مساهمته في الناتج القومي.

 وأكد وزير البترول والثروة المعدنية استمرار متابعة تنفيذ البرنامج الجاري لتطوير وتحديث قطاع التعدين في مرحلته الثانية والذي تباشر الوزارة تنفيذه منذ انطلاق مرحلته الأولى في عام 2018 وحتى نهاية عام 2021.

وتساهم الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية في ملكية شركة "شلاتين" للثروة المعدنية بنسبة 35%، ويحوز جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع 34% وبنك الاستثمار القومي 24% والشركة المصرية للثروات 7%.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نجيب ساويرس

أسعار الذهب تصعد 1.6% إلى أكثر من 1930 دولار للأونصة

بصفقة اندماج.. نجيب ساويرس يصبح أحد أباطرة الذهب في العالم

مصر توقع 10 عقود مع شركات عالمية للتنقيب عن الذهب