بريطانيا: علاقتنا مع تركيا ستظل استراتيجية رغم بريكست

الجمعة 3 يوليو 2020 10:32 ص

قالت القنصل العام البريطاني في إسطنبول، "جوديث سلاتر"، إن خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي (بريكست) لن يُضر بمستوى العلاقات الاستراتجية مع تركيا، ولن يؤثر سلبا على الأهمية التي توليها لتلك العلاقات التي نتمنى أن تتوج بتوقيع اتفاقية للتجارة الحرة بين البلدين.

وأضافت "سلاتر"، وهي أيضا المفوض التجاري البريطاني لأوروبا الشرقية ووسط آسيا، في مقابلة مع الأناضول: "بالنسبة لبريطانيا، ستظل علاقاتنا الاستراتيجية الثنائية مع تركيا ذات أهمية كبيرة".

ولفتت إلى أن البلدين وقعا اتفاقية للتجارة الحرة ستدخل حيز التنفيذ قبل نهاية هذا العام، وهما حريصان للغاية على ضمان انتقال سلس بقدر الإمكان (للعلاقات التجارية بعد بريكست).

وغادرت بريطانيا الاتحاد الأوروبي بنهاية 31 يناير/ كانون الثاني الماضي، بعد أكثر من ثلاث سنوات من استفتاء شعبي، عام 2016، صوت خلاله 52% من البريطانيين لصالح "بريكست".

وأشارت "سلاتر" إلى أن مجموعة العمل التجارية بين بريطانيا وتركيا عقدت اجتماعا ثامنا لها، في 25 يونيو/حزيران الماضي، وحققت تقدما جيدا للغاية في هذا الاجتماع.

وتابعت أنه توجد رغبة شديدة لدى الطرفين، لترجمة هذا التعاون على أرض الواقع، قبل نهاية العام، ومن المقرر عقد اجتماعات أخرى خلال فصل الصيف.

وأوضحت "سلاتر" أنه خلال جلسات مجموعة العمل، عُقدت اجتماعات فعالة بين المسؤولين.

وأضافت: "موقف الاتحاد الجمركي الفريد، الذي تتمتع به تركيا مع الاتحاد الأوروبي، يعني أن جزءا من علاقتنا التجارية في المستقبل سيتأثر من الاتفاقية التي ستبرمها بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي".

ومضت قائلة: "سنواصل مفاوضاتنا مع تركيا، في نهاية الفترة الانتقالية التي تنتهي في 31 ديسمبر/كانون أول (المقبل)، لضمان استمرار علاقتنا التجارية القوية".

وأمام لندن وبروكسل (حيث مقر الاتحاد الأوروبي) مهلة حتى نهاية 2020 للتوصل إلى اتفاق بشأن التجارة وقضايا أخرى، بينها الأمن والطاقة والمواصلات وحقوق صيد الأسماك.

وشددت "سلاتر" على أن الحكومة البريطانية أعطت أهمية كبيرة للعلاقات التجارية مع تركيا.

وأفادت بزيادة حجم التجارة الثنائية، منذ عام 2008 وحتى الآن، بنسبة 65%، ووصل مع نهاية 2019 إلى 18.9 مليار جنيه إسترليني، وتعتبر بريطانيا ثاني أكبر سوق لصادرات تركيا، وثالث أكبر شريك استثماري لها.

وأوضحت أن توقيع اتفاقية للتجارة الحرة بين البلدين من شأنه أن يضمن استمرارية العلاقات القائمة وتسهيل التجارة الثنائية.

وتابعت: "نواصل تشجيع التجارة والاستثمار بين البلدين.. وعلى استعداد لمعالجة العوائق الحالية التي تواجهها شركاتنا للوصول إلى الأسواق، والتعاون في المشاريع التي سيتم تنفيذها في بلدان ثالثة".
 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بريكست اتفاق بريكست اتفاقية البريكست

ميركل تدعو بريطانيا لتحمل العواقب الاقتصادية بعد بريكست

وزير خارجية بريطانيا يزور عمان والسعودية لتعزيز الروابط بعد البريكست