توكل كرمان تراهن على إنجاز آبي أحمد حلا عادلا لأزمة سد النهضة

السبت 4 يوليو 2020 10:06 ص

راهنت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام "توكل كرمان" على أن رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد علي" سيصل إلى إنجاز حل عادل لملف "سد النهضة".

وفي تغريدة لها عبر "تويتر"، الجمعة، نشرت "كرمان" صورة مع "آبي أحمد" قالت فيها: "أثق وأراهن أن المناضل رئيس الوزراء الأثيوبي الحائز على جائزة نوبل للسلام سيعمل على إنجاز حلا عادل لأزمة سد النهضة، يحفظ لأثيوبيا مصالحها، ولا يضر بمصالح بقية دول مصب نهر النيل".

والجمعة، قالت وزارة الري المصرية، في بيان، إن الخلافات الجوهرية القانونية والفنية للقاهرة والخرطوم، لا تزال مستمرة مع أديس أبابا؛ في أول أيام استئناف مفاوضات "سد النهضة" بوساطة تقودها جنوب أفريقيا.

والأربعاء، أعلنت مصر أنها ستقدم أطروحات "مرنة جدا" في مفاوضات لجنة الخبراء.

وتعثرت هذه المفاوضات على مدار السنوات الماضية، وسط اتهامات متبادلة بين القاهرة وأديس أبابا بـ"التعنت"، و"الرغبة بفرض حلول غير واقعية".

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب، في حين يحصل السودان على 18.5 مليارا.

فيما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر ولا السودان، وإن الهدف الأساسي للسد هو توليد الكهرباء، لدعم عملية التنمية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

توكل كرمان مفاوضات سد النهضة مشكلة سد النهضة

مصر تكشف استمرار الخلافات مع إثيوبيا بشأن سد النهضة

أمير سعودي يهاجم توكل كرمان لوصفها آبي أحمد بالمناضل