مفاجأة.. 239 عالما: كورونا ينتقل عبر الهواء لمسافات بعيدة

الاثنين 6 يوليو 2020 08:47 ص

بعث 239 عالماً من 32 دولة حول العالم رسالة مفتوحة إلى منظمة الصحة العالمية، أكدوا فيها أن الجسيمات الصغيرة لفيروس "كورونا" المستجد قد تنتقل عبر الهواء لمسافات بعيدة، ويمكن أن تصيب الناس، بالرغم من إجراءات التباعد الاجتماعي.

ودعا العلماء، الذين يعتزمون نشر رسالتهم في مجلة علمية الأسبوع المقبل، المنظمة إلى مراجعة توصيتها بشأن إجراءات التباعد الاجتماعي وانتشار الفيروس، وأكدوا تبين إصابة ضحايا جدد بـ"كورونا" في جميع أنحاء العالم، بالرغم من اتباع إجراءات التباعد الاجتماعي، خاصة في المطاعم والمكاتب والأسواق والكازينوهات، وفقا لما نقلته صحيفة "نيويورك تايمز".

وأوردت الرسالة أن انتقال كورونا عبر الهواء يعني ظهور مجموعات مخيفة من العدوى تؤكد بشكل متزايد استنتاجا للعديد من العلماء منذ شهور مفاده أن الفيروس يمكن أن يصيب الناس عند استنشاقه، سواء تم حمله عالياً بواسطة قطرات كبيرة تضخم في الهواء بعد العطس، أو بواسطة قطرات الزفير.

ويقول العلماء إن دراسات متعددة أثبتت أن الجزيئات المعروفة باسم "الرذاذ الجوي" وهي النسخ المجهرية للقطرات التنفسية القياسية، يمكن أن تتأرجح في الهواء لفترات طويلة وتعوم  حتى عشرات الأقدام، وهي السبيل الوحيد لشرح العديد من حالات انتقال العدوى، والتي لم يجد لها المختصون أي تفسير.

 ووفق هذا التفسير، يؤكد الخبراء أنفسهم أن أنظمة التهوية في المدارس ودور المسنين والمساكن والشركات، تحتاج إلى إعادة تدوير الهواء وإضافة فلاتر جديدة قوية، لتصفية انتقال الفيروس، وقد تكون هناك حاجة للأشعة فوق البنفسجية لقتل الجسيمات الفيروسية العائمة في قطرات صغيرة في الداخل.

كما أن العاملين في مجال الرعاية الصحية قد يحتاجون إلى أقنعة N95 التي تستطيع تصفية أصغر قطرات الجهاز التنفسي، بحسب الرسالة.

ولطالما اعتبرت منظمة الصحة العالمية أن فيروس "كورونا" ينتشر في المقام الأول عن طريق قطرات الجهاز التنفسي الكبيرة التي بمجرد طردها من قبل الأشخاص المصابين في السعال والعطس، وحتى في آخر تحديث لها حول "كورونا"، الذي صدر في 29 يونيو/ حزيران، قالت إن انتقال الفيروس عن طريق الجو لا يمكن تحقيقه إلا بعد الإجراءات الطبية التي تنتج الهباء الجوي، أو قطرات أصغر من 5 ميكرون (الميكرون يساوي مليون جزء من المتر).

لكن مجموعة من 36 خبيرا حثوا المنظمة، في أوائل أبريل/نيسان الماضي، لدراسة الهباء الجوي وقياس مدى انتشار فيروس "كورونا" خلاله، ومنهم الأستاذة بكلية علوم الأرض والغلاف الجوي في  جامعة Queensland University الأسترالية "ليديا موراوسكا"، أكدوا أن العديد من الحوادث تشير إلى انتقال الفيروس جواً، خاصة في الأماكن المغلقة سيئة التهوية والمكتظة.

كما طالب الخبراء المنظمة بضرورة تبني "المبدأ الاحترازي" أو "الاحتياجات والقيم"، وأن تفترض كل ما هو سيئ بالنسبة إلى الفيروس، وتطبيق الحس السليم والتوصية بأفضل حماية ممكنة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا منظمة الصحة العالمية

العدو المجهول.. 6 أشهر على كورونا بلا علاج أو لقاح