مصر.. إيداع أشهر وزير إعلام في عهد مبارك السجن

الثلاثاء 7 يوليو 2020 03:29 م

تحفظت الشرطة المصرية على "صفوت الشريف"، وزير الإعلام الأسبق رئيس مجلس الشورى في عهد الرئيس الراحل "محمد حسني مبارك"، بعد تسليمه لنفسه لحرس المحكمة صباح الثلاثاء، لحضور جلسة الطعن على حكم سابق صدر بحقه.

وأمرت المحكمة بترحيل "الشريف" إلى السجن لحين ميعاد جلسة النطق بالحكم والتي أجلها القاضي إلى منتصف سبتمبر/أيلول المقبل، وفق إعلام محلي.

وحجزت دائرة الثلاثاء بمحكمة النقض، الطعن المقدم من "صفوت الشريف"، على الحكم الصادر ضده في قضية اتهامه بالكسب غير المشروع لجلسة 15 سبتمبر/أيلول المقبل للنطق بالحكم.

وفي وقت سابق قضت محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبة "الشريف" بالسجن 3 سنوات، وتغريمه مبلغ 99 مليونا و49 ألفا و974 جنيها.

وألزمت المحكمة "الشريف" برد مثل هذ المبلغ، مع إلزامه بالمصاريف الجنائية، كما قضت المحكمة ببراءة المُتهم "إيهاب صفوت الشريف" مما أسند اليه.

وتولى "الشريف" عدة مناصب في عهد الرئيس المخلوع "محمد حسني مبارك"، أبرزها أمين عام "الحزب الوطني الديمقراطي" (المنحل)، ووزارة الإعلام، ورئاسة مجلس الشورى المصري الذي ألغاه الدستور الجديد، مكتفيا بمجلس النواب ليكون هناك برلمان واحد في البلاد.

يشار إلى أن "الحزب الوطني" الذي كان يرأسه "مبارك"، تم حله بحكم قضائي نهائي في أبريل/نيسان 2011، عقب ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 التي أطاحت بـ"مبارك" بعد 30 عاما من حكم البلاد.

وواجه "الشريف" وعدد من مسؤولي عهد "مبارك"، اتهامات بالفساد وقتل المتظاهرين، عقب اندلاع ثورة يناير/كانون الثاني 2011، والتي أطاحت برأس النظام بعد نحو 30 عاما من حكمه للبلاد.

قبل أن يتم لاحقا تبرئه غالبيتهم أو إصدار أحكام مخففة بحقهم، وهو ما انتقدته المعارضة، بينما تشدد السلطات على "استقلالية" القضاء.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

صفوت الشريف حسني مبارك محمد حسني مبارك نظام حسني مبارك

محكمة مصرية تقضي بسجن وتغريم "صفوت الشريف" بقضايا فساد

محكمة مصرية تقضي بسجن «صفوت الشريف» ونجليه في قضايا فساد