محكمة مصرية تقضي بسجن «صفوت الشريف» ونجليه في قضايا فساد

السبت 28 مايو 2016 05:05 ص

قضت محكمة جنايات مصرية بسجن «صفوت الشريف»، رئيس مجلس الشورى السابق في مصر، ونجله «إيهاب» بالسجن 5 سنوات لإدانتهم في اتهامات بالكسب غير المشروع واستغلال النفوذ في تحقيق ثروات بطرق غير مشروعة.

كما قضت المحكمة ذاتها بسجن «أشرف الشريف»، الابن الثاني لـ«صفوت الشريف» -هارب خارج البلاد- بالسجن 10 سنوات في القضية ذاتها.

وغرمت المحكمة «الشريف» ونجليه نحو 209 ملايين جنيه مصري، مع إلزام المتهمين الثلاثة برد قيمة الكسب غير المشروع البالغة 300 مليون جنيه.

وبدأت محاكمة «الشريف»، رئيس مجلس الشورى في عهد الرئيس المخلوع «محمد حسني مبارك»، العام الماضي بعد توجيه جهاز الكسب غير المشروع اتهامات له ولنجليه «أشرف» و«إيهاب» بتحقيق ثروات طائلة من خلال الاستيلاء على أراضي مميزة والحصول على تسهيلات لتشغيل شركات تعمل في مجال الإنتاج الفني والإعلانات.

وكان جهاز الكسب غير المشروع قد أحال «الشريف» ونجليه إلى محكمة الجنايات، لاتهامهم بتحقيق كسب غير مشروع قدره 300 مليون جنيه مصري، وطالبهم برد 600 مليون جنيه تمثل قيمة الكسب غير المشروع المتهمين بتحقيقه وغرامة مساوية له.

وطالب الجهاز أيضا بسرعة ضبط المتهم الهارب «أشرف صفوت الشريف» وحبسه احتياطيا على ذمة القضية وفقا للأمر الصادر بهذا الشأن للشرطة الجنائية الدولية.

وتولى «الشريف» عدة مناصب في عهد «مبارك»، أبرزها أمين عام «الحزب الوطني الديمقراطي» (المنحل)، ووزارة الإعلام، ورئاسة مجلس الشورى المصري الذي ألغاه الدستور الجديد، مكتفيا بمجلس النواب ليكون هناك برلمان واحد في البلاد.

يشار إلى أن «الحزب الوطني» الذي كان يرأسه «مبارك»، تم حله بحكم قضائي نهائي في أبريل/نيسان 2011، عقب ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 التي أطاحت بـ«مبارك» بعد 30 عاما من حكم البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر صفوت الشريف حسني مبارك ثورة يناير الفساد السجن الحزب الوطني المنحل

المخابرات: «مبارك» حول 50 مليار جنيه إلى بنوك سويسرا يوم 25 يناير

مصر.. تأييد حكم بالحبس 3 سنوات على «مبارك» ونجليه في قضية فساد

مصر.. تأييد حبس رموز لثورة يناير وإلغاء حكم بسجن رئيس وزراء «مبارك»

نواب حزب «مبارك» يحصدون 30% من مقاعد الانتخابات البرلمانية في مصر

مصر: لجنة «الانتخابات البرلمانية» تسمح بترشح نواب حزب «مبارك»

محكمة مصرية عسكرية تقضى بسجن 18 معارضا بين 3 و25 عاما

مصر.. إيداع أشهر وزير إعلام في عهد مبارك السجن

حكم نهائي.. النقض المصرية تؤيد سجن صفوت الشريف 3 سنوات