أرملة الزواري تعرب عن خيبة أملها لعدم حصولها على جنسية تونس

الثلاثاء 7 يوليو 2020 07:21 م

دعت أرملة المهندس التونسي الراحل "محمد الزواري"، "ماجدة صالح"، الرئيس "قيس سعيد" إلى منحها الجنسية التونسية، معبرة عن خيبة أملها لعدم شمولها بقرار رئاسي منح الجنسية لعشرات الأجانب.

وقالت "ماجدة"، التي تحمل الجنسية السورية: “ما يٌروج عن منحي الجنسية التونسية ليس صحيحا”، في إشارة إلى منح الرئيس "سعيد"، الإثنين، الجنسية لـ135 شخصا، بينهم 34 فلسطينيا.

و"محمد الزواري" (1967-2016)، هو مهندس تونسي، كان عضوًا في "كتائب الشهيد عزالدين القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس" الفلسطينية.

وأشرف على مشروع تطوير صناعة الطائرات بدون طيار في وحدة التصنيع بكتائب القسام، قبل اغتياله في تونس في عملية قالت "حماس" إنها من تنفيذ "الموساد" الإسرائيلي.

وأكدت "ماجدة" أنها لو لم تتزوج من تونسي بعد اغتيال "الزواري"، لـ"كنت اليوم أواجه شبح الترحيل بانتهاء إقامتي، لكن زواجي مكنني من تجديد إقامتي دون الحصول على الجنسية”.

ودعت  الرئيس "سعيد" إلى “منحها الجنسية التونسية تكريما للزواري ابن تونس الذي استشهد نصرة للقضية الفلسطينية”.

وأصدر الرئيس التونسي، الإثنين، أمرا رئاسيا يقضي بمنح 135 شخصا الجنسية التونسية، بينهم 34 فلسطينيا، وفق ما أكده مصدر مسؤول برئاسة الجمهورية.

من جهة أخرى، دعت "ماجدة" السلطات التونسية “إلى إسراع نسق التحقيق في قضية اغتيال الزواري، وكشف الجناة، وعدم إتلاف الملف”.

وقالت: “أدعو الحكومة التونسية والرئيس إلى مساندتنا في كشف حقيقة اغتيال ابن بلدهم الزواري”.

وأعلنت وزارة الداخلية التونسية في 15 ديسمبر/كانون الأول 2016، اغتيال "الزواري" في صفاقس. واتهمت حركة “حماس” آنذاك جهاز “الموساد” بالتعاون مع جهات أخرى (لم تحددها) بالمسؤولية عن اغتياله.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محمد الزواري تونس محمد الزواري اغتيال محمد الزواري الرئيس التونسي

الرئيس التونسي يمنح الجنسية لعشرات الفلسطينيين

الرئيس التونسي يمنح الجنسية لأرملة الزواري