أمريكا وبريطانيا والبرازيل الأكثر تضررا من كورونا.. فتش عن الرؤساء

الأربعاء 8 يوليو 2020 04:57 م

ربط متابعون بين ازدياد معدلات الإصابة والوفاة بفيروس "كورونا" المستجد في كل من الولايات المتحدة وبريطانيا والبرازيل وطبيعة حكام تلك الدول، الشعبويين، والذين تعاملوا مع الفيروس باستخفاف، وتلكؤوا في تطبيق الإجراءات الاحترازية، وعاندوا المختصين والعلماء.

وألقى تقرير نشرته صحيفة "القدس العربي" الضوء على تلك المفارقة، موضحا أنه في الولايات المتحدة، تعامل "ترامب" باستخفاف مع الفيروس، وكان همه هو الإبقاء على عجلة الاقتصاد لكي يفوز في الانتخابات الرئاسية المقبلة خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ورحب أنصار الرئيس من اليمين والبيض بأطروحته، لا سيما وأنهم يعتقدون أن "كورونا" مجرد مؤامرة من الذين يعملون من أجل نظام عالمي جديد.

وتسجل الولايات المتحدة الآن أعلى نسبة من الإصابات بقرابة 3 ملايين وأكثر من 131 ألفا من الوفيات، في حصيلة مفزعة وتزيد باستمرار.

ولم يمنع هذا الأمر "ترامب" من الاستمرار بالتعامل بسخف مع الأزمة، حيث عمد إلى التقليل من خطورة "كورونا"، زاعما أن 99% من الحالات المصابة به غير ضارة.

وفي بريطانيا، تلكأ رئيس الوزراء "بوريس جونسون" في تطبيق الحجر الصحي، إلا بعد تطبيقه في أوروبا بنحو أسبوعين كاملين، حيث كان يحاول الإبقاء على النشاط الاقتصادي، لا سيما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وكانت النتيجة أن احتلت بريطانيا المركز الثالث عالميا، في عدد الوفيات بالفيروس بأكثر من 44 ألف وفاة، وكانت المفارقة أن الفيروس أصاب "جونسون" نفسه.

وعلى شاكلة "ترامب" و"جونسون"، تعامل الرئيس البرازيلي "جايير بولسونارو" باستخفاف كبير مع الوباء، فقد دفع بوزيرين للصحة إلى الاستقالة في ظرف شهرين بسبب الاختلاف في الإجراءات الوقائية، ورفض الالتزام بالكمامة.

وكانت النتيجة تسجيل ما يفوق مليون و600 ألف مصاب وقرابة 67 ألفا من الوفيات بالفيروس. وأخيرا، أصيب الرئيس نفسه بالفيروس كما أعلن، قبل أيام.

ويواجه الرئيس الأمريكي حاليا انتقادات متصاعدة ومطالبات بالمحاسبة بسبب دوره في تفشي الفيروس بالبلاد وسياساته التي أدت إلى تفاقم المأساة، وهو الاتهام الذي بات يلاحق الرئيس البرازيلي أيضا، وبدرجة أقل رئيس الوزراء البريطاني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا وفيات كورونا إصابات كورونا تداعيات كورونا تخفيف قيود كورونا جائحة كورونا

عداد كورونا حول العالم يتجاوز 12 مليون إصابة

استطلاع: ثلث الأمريكيين لم يسددوا أقساط بيوتهم في يوليو

65 ألفا.. أعلى معدل إصابات كورونا بأمريكا في يوم واحد

كورونا البرازيل.. الوفيات تتجاوز 70 ألفا والإصابات فوق 1.8 مليون