مصر توقع عقدا مع شركة إيطالية لإنشاء مجمع لتكرير البترول

الأربعاء 8 يوليو 2020 06:20 م

وقعت وزارة البترول المصرية عقودا لإنشاء شركة "تكنيب" الإيطالية، لتنفيذ مشروع مجمع إنتاج السولار والبنزين والبوتاجاز بأسيوط (مشروع التكسير الهيدروجينى للمازوت) بتكلفة استثمارية إجمالية 2.8 مليارات دولار.

وأعلنت وزارة البترول أن الوزير "طارق الملا"، والسفير الإيطالي في القاهرة "جيامباولو كانتيني" شهدا توقيع عقود إنشاء شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول "أنوبك"، حيث تعتبر شركة "تكنيب" الإيطالية المقاول العام للمشروع.

وأوضح بيان من وزارة البترول، الأربعاء، أن العقد تم توقيعه بين كل من "تكنيب" وشركتي "إنبي" و"بتروجت"، وذلك لتنفيذ المشروع التابع لشركة "أنوبك" بتكلفة استثمارية إجمالية 2.8 مليارات دولار.

وكشف الوزير المصري عقب التوقيع، أن المشروع الجديد يعد أكبر مشروع لتكرير البترول يتم تنفيذه في صعيد مصر ويأتي تدعيما لجهود وبرامج الدولة التنموية على أرض الصعيد.

وأضاف أن المشروع يعد من أهم مشروعات التكرير الجاري تنفيذها خلال الفترة الحالية ضمن برنامج وزارة البترول والثروة المعدنية لتطوير صناعة التكرير.

وأكد "الملا" أن برنامج تطوير صناعة التكرير يتم تنفيذه تأمينا لاحتياجات السوق المحلية من إمدادات الوقود، والعمل على تقليص الكميات المستوردة من الخارج، وتقليل جانب من فاتورة الاستيراد توفيرا للنقد الأجنبي.

وأوضح أن المشروع يستهدف تعظيم الاستفادة من موارد الدولة عن طريق استخدام أحدث التكنولوجيات لتكرير البترول باستخدام تقنية التكسير الهيدروجيني للمازوت منخفض القيمة لتحويله إلى منتجات بترولية رئيسية عالية القيمة يحتاجها السوق المحلي، وبصفة أساسية السولار بالمواصفات الأوروبية، والبنزين عالي الأوكتين، والبوتاجاز.

وأشار الوزير إلى أن المشروع يحقق مردودا متميزا في مجال التنمية لمنطقة الصعيد من حيث تغطية احتياجاتها من المنتجات البترولية وإمدادات الوقود، وكذلك تجنب مخاطر السلامة والبيئة المصاحبة لنقل المنتجات البترولية إلى صعيد مصر عبر الوسائل المختلفة.

ويقام المشروع الجديد على أرض محافظة أسيوط وتبلغ طاقته الإنتاجية 2.8 ملايين طن سنويا من السولار بالمواصفات الأوروبية، بالإضافة إلى النافتا المستخدمة في إنتاج البنزين عالي الأوكتين بطاقة إنتاجية إضافية تبلغ 400 ألف طن سنويا، والبوتاجاز بطاقة إنتاجية إضافية تبلغ 100 ألف طن سنويا.

كما يتضمن المشروع إنتاج الفحم بطاقة إنتاجية تبلغ 300 ألف طن سنويا، والكبريت بطاقة إنتاجية 66 ألف طن سنويا كمنتجات ثانوية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزارة البترول المصرية البترول المصرية

انهيار اتفاق مجمع دمياط للغاز في مصر بين إيني وناتورجي